التخطي إلى المحتوى الرئيسي

انفراجة فى أزمة رحلات العمرة الملغاة.. حصر نهائى لمستحقات الشركات لدى الوكلاء السعوديين وشركات الطيران

——————————-









شبح كورونا يطارد رحلات العمرة فى الموسم الجديد


فى بادرة تؤكد حدوث انفراجة فى أزمة مستحقات رحلات العمرة الملغاة، أعلنت الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية العمل على رد دفعات من تلك المستحقات لبعض الشركات السياحية المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وبدأت غرفة شركات السياحة إعداد حصر نهائى بمستحقات الشركات لدى الوكلاء السعوديين وشركات الطيران لمخاطبة الجهات المعنية لصرف مستحقات هذه الشركات وإنهاء هذه الأزمة التى استمرت لأكثر من 6 شهور متتالية ومنذ بدء التداعيات السلبية لجائحة كورونا فى مارس الماضى.
وطالبت الغرفة من الشركات التى لديها مستحقات لدى الجهات السعودية عن موسم العمرة المنصرم 1441 هجريا إفادتها بالوضع الحالى للمستحقات التى لم تسترد حتى الان حيث ان الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية تعمل حاليا على رد دفعات من تلك المستحقات لبعض الشركات السياحية .
كما خاطبت الغرفة الشركات بإرسال بيان بمستحقاتها التى لم تستردها من شركات الطيران عن رحلات العمرة الملغاة وذلك حتى تستطيع الغرفة بالتعاون مع وزارة السياحة والأثار اتخاذ الاجراءات اللازمة للحفاظ على مصالح الشركات المصرية .
وكانت الفترة الماضية قد شهدت حالة من الغموض الشديد فى أوساط شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات السياحة الدينية ” الحج والعمرة” حول موقف موسم العمرة المقبل المتوقع انطلاقه خلال الأيام القليلة المقبلة مع بداية العام الهجرى الجديد 1442 هجرية، وذلك بعد الخسائر التى تلقتها شركات السياحة من جراء الغاء رحلات العمرة لعدد من المواطنين بسبب جائحة كورونا وأيضا بسبب إلغاء موسم الحج هذا العام لمن هم خارج المملكة واقتصاره فقط على حجاج الداخل وبأعداد محدودوة.
وتشير المؤشرات إلى أنه بعد انتهاء موسم الحج الاستثنائى وإعلان وزارة الحج والعمرة السعودية عن استعدادات المملكة لبدء الإجراءات اللازمة لاستقبال موسم العمرة الجديد لعام ١٤٤٢ هجرية يظل الوضع فى غرفة شركات السياحة المصرية غير واضح فيما يخص آليات تنظيم العمرة وهو ما يدعو لإعادة ترتيب البيت من الداخل خاصة بعد أن أصبحت هناك منظومة جديدة وهى “بوابة العمرة” التى كانت لها إيجابياتها وسلبياتها .
ومن جهته قال إيهاب عبدالعال عضو غرفة شركات السياحة، إنه من الضرورى إعادة ترتيب البيت خلال فترة التوقف ولكننا فى انتظار الضوابط التنظيمية التى تصدرها السعودية بشأن استئناف رحلات العمرة فى ظل وجود فيرس كورونا فحتى الآن لا توجد رؤية واضحة خاصة مع تزايد الإصابات بـ”كورونا” فى السعودية وإن كنت أرى أن استئناف رحلات العمرة يتوقف على اكتشاف المصل للعلاج.
وأشار إلى الأزمة الحقيقية التى تمر بها شركات السياحة العاملة فى الحج والعمرة بسبب ضغط المواطنين عليها لاسترداد مستحقاتهم ومشكلتنا نحن كشركات فى كيفية استرداد مستحقاتنا لدى الشركات والفنادق السعودية.
وطالب عبدالعال بالتدخل من وزارتى الخارجية المصرية والسياحة التى تمثلنا امام الحكومة السعودية لمطالبتهم برد أموال العمرة والمقدمات المسددة للحج خاصة أن وزارة السياحة تطالب الشركات بإعادة أموال المواطنين والشركات لا ذنب لها فى تلك المشكلة.وأكد أنه لن تكون هناك عمرة فى ظل استمرار جائحة كورونا ولا يمكن للسعودية أن تجازف بدخول أعداد فى ظل عدم وجود مصل للعلاج وحالة اكتشاف مصل للعلاج سيتم فتح العمرة على استحياء لحماية أنفسهم وهذا من حق السعودية لأنه من الصعب المجازفة مع هذا الوباء.
وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إن مستحقات الشركات السياحية التى لم تستردها حتى الان من الجهات السعودية عن قيمة التأشيرات وبعض الخدمات الأخرى وحجوزات الفنادق بمكة والمدينة لبرامج العمرة التى تم الغائها بسبب فيروس كورونا تبلغ نحو 100 مليون ريال، لافتا إلى أنه تم ايداع بعض من تلك المبالغ فى المحفظة النقدية للشركات المصرية بالسعودية إلا أنه لم يتم تحويلها لحساباتها بالبنوك المصرية حتى الآن.
وأوضح الغمرى، أن قانون بوابة العمرة الذى تتم مراجعته حاليا تمهيدا لعرضه على مجلس النواب “جيد” للغاية ويهدف فى الأساس للحفاظ على حقوق المواطن المصرى وضمان الحصول على خدمة جيدة إضافة إلى المحافظة على حقوق الشركات السياحية كجهة وحيدة لتنظيم رحلات العمرة.



——————————-

المصدر : #الشروق

——————————-

شركة عربية اون لاين للوساطة فى الاوراق المالية

للاستفسار عن الاستثمار فى البورصة المصرية من خلال شركة عربية اون لاين للوساطة فى الاوراق المالية اتصل بنا كل ايام الاسبوع وفى كل وقت:

من داخل مصر

phone: 01028433301

phone: 01062659261

من خارج مصر

phone: +201028433301

phone: +201062659261

whatsapp : +201028433301 – +201062659261

——————————-

#شركة_عربية_اون_لاين #تداول_الأسهم_عبر_الإنترنت #أسعار_الأسهم #تحليلات_فنية #سوق_الأسهم #تداول_الأسهم_المصرية #البورصة_المصرية #بورصة_مصر #خدمات_الاستثمار #شراء_الأسهم_في_مصر #التداول_الالكتروني #البنوك #العقارات #السياحة #السيارات #الاتصالات #سعر_الدولار #سعر_الذهب #الدولار #اقتصاد #اموال #ذهب #مصر #دولار #البورصة #استثمار #اخبار_اقتصادية #أسهم #الأسهم
احدث الاخبار

تعليقات