التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجنيه يرتفع لأعلى مستوى في عامين..الرقابة المالية تعتمد نموذج العقد والنظام الأساسي لشركة بورصة العقود الآجلة..

الجنيه يرتفع لأعلى مستوى في عامين..الرقابة المالية تعتمد نموذج العقد والنظام الأساسي لشركة بورصة العقود الآجلة.. 

--------------------------------

أهم الأخبار


مصر تتفاوض لاقتراض 2.2 مليار دولار لمشروعات النقل ومنظومة الدعم
آلية لتخصيص أراضي المجتمعات العمرانية.
مفاوضات لتحديد تسعيرة الغاز المستخدم في محطات توليد الكهرباء
“إيني” تنهي خط أنابيب يربط “ظهر” و”دمياط للإسالة” أبريل المقبل
3 شركات تفاوض “اقتصادية القناة” لتقنين أوضاع 4.9 كيلومتر مربع
تأسيس منصة ” باناسيا إينوفيشن” في مصر باستثمارات 400 مليون دولار
تحالف “آي بي إم – ساب” يفوز فنيًا بميكنة مصلحة الضرائب
وفد حكومي يزور السعودية لمراجعة إجراءات تصدير المنتجات المصرية
“CIT” تناقش مسودة اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات
الأسهم السعودية قد تتلقى 20 مليار دولار بعد انضمامها للأسواق الناشئة
السيسي: 100 مليار جنيه تكلفة استصلاح مليون فدان
إقالة نائب رئيس هيئة السكة الحديد
-------------------------------

القصة الرئيسية


صناعة تدوير المخلفات في مصر “كنز لا ينفد” وتحديات ومطالب بالجملة

تعتبر عملية تدوير المخلفات كنزًا لا ينفد، في ظل ارتفاع إنتاج مصر منها إلى نحو 100 مليون طن سنويًا، وعدم اقتصارها على نوع واحد فقط، بل تشمل كل شيء، كمخلفات الزراعة والقمامة، ومخلفات المصانع والمياه والهدم والبناء وغيرها.

وتعد هذه المخلفات أصولًا يمكن استثمارها والاستفادة منها وهو ما أدى إلى تضاعف عدد المصانع العاملة بمجال تدوير المخلفات في وقت قياسي خلال المرحلة الماضية، وفقًا لملف أعدته صحيفة البورصة عن صناعة تدوير المخلفات.

وتوسعت المصانع القائمة في تدوير مخلفاتها بعد أن كانت تتخلص منها، بجانب سعي منظمات الأعمال إلى توسعة دائرة المصانع العاملة في هذا المجال.

وبدأت مصانع ومنظمات أعمال، البحث عن العديد من مصادر تقليل التكلفة في ظل ارتفاع تكاليف الإنتاج عن طريق الاستفادة من الكيانات الدولية والمحلية المتخصصة في نشاط تدوير المخلفات.

وقدّر الدكتور شريف الجبلي، رئيس شعبة إدارة المخلفات بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، إجمالى استثمارات قطاع تدوير المخلفات بنحو 770 مليون جنيه، في حين تتعدى استثمارات القطاع غير الرسمى تلك القيمة، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن عدد المصانع العاملة بالقطاع يبلغ 473 مصنعًا، في حين تمثل نسبة واردات المخلفات نحو 10% من الاستهلاك المحلي، بعد فتح باب الاستيراد أمام مخلفات البلاستيك والمطاط؛ نظرًا إلى نقصها محليًا.

وطالب “الجبلي”، وزارة المالية، بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على المخلفات، لسابقة تحصيلها على المواد الخام، كما طالب بخفض الضرائب على قطاع تدوير المخلفات في مصر، أسوة ببعض المناطق الاقتصادية التي  تحصل على امتيازات خاصة، وذلك لتشجيع المصانع العاملة بالقطاع غير الرسمى على الانضمام للقطاع الرسمي.

وشكت مصانع عاملة في مجال تدوير المخلفات، نقص احتياجاتها من المواد الخام من المخلفات، وهو ما دعا البعض إلى التفكير في حلول بديلة عبر إنشاء شركات متخصصة في جمع القمامة من المنازل، وذهب آخرون إلى شراء القمامة بمجهود ذاتي من الموردين، وعدم الاعتماد الكلي على الجهات الحكومية المعنية بعملية التوريد.

ويستهدف جهاز تنظيم إدارة المخلفات بوزارة البيئة، الوصول إلى تدوير ما بين 60 و80% من مخلفات القمامة أو ما يعرف بـ”مخلفات البلدية” خلال عامين، مقابل 30% حاليًا.

وقالت ناهد يوسف، رئيس الجهاز، إن الوزارة تعتزم تحسين منظومة جمع المخلفات، التي  تحصل من خلالها على المادة الخام للتدوير، وبالتالي زيادة الكميات المفترض أن تذهب للمصانع لإعادة تدويرها.

وقال أحمد كمال، المدير التنفيذى لمكتب الالتزام البيئي والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات المصرية، إن المكتب مول 42 مصنعًا خلال آخر 3 سنوات، منها 26 مصنعًا تعمل في مجال تدوير المخلفات بقطاعاتها المختلفة، مضيفًا أن المكتب يدرس طلب 12 مصنعًا الحصول على قروض، معظمها في مجال إدارة وتدوير المخلفات، إذ يتم حاليًا دراسة جدارتها الائتمانية بالتعاون مع البنوك.
-----------------------------

توك شو


اهتمت برامج “التوك شو” الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، مبادرة إنشاء 100 شركة مصرية أفريقية، وتطوير منظومة النقل، وزراعات إنتاج الأدوية، وملتقى الشباب العربي الأفريقي.

بدايةً، أعلن عمرو طلعت، وزير الاتصالات، خلال تصريحات لقناة النيل للأخبار، عن مبادرة لإنشاء 100 شركة مصرية أفريقية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 3 سنوات.

وأوضح أن الأعمال مع أفريقيا أيضًا تضم تدريب 10 آلاف شاب مصري وأفريقي على مهارات تكنولوجيا المعلومات والواقع الافتراضي، بعد إطلاق موقع للتواصل مع الشباب الإفريقي، كدفعة لتقوية العلاقات.

أكد وزير النقل كامل الوزير، أن تطوير قطاع النقل البحري على رأس أولويات الوزارة، والتطوير يضم النقل البحري والموانئ، والعاملين بالقطاع.

وأضاف لقناة “TEN”، أن خطة تنمية النقل في مصر تقضي بتطوير التشريعات المنظمة للقطاع، بهدف تعظيم الإمكانيات والإستفادة منها.

أشارت نادية زخاري، وزير البحث العلمي الأسبق، إلى مخزون المواد الخام في القارة الإفريقية، بخلاف الموارد الطبيعية التي تحتاج استغلال جيد لخدمة الشعوب.

وطلبت في مداخلة مع قناة “TEN”، من الدولة الاهتمام بالبحث العلمي في مجال الصحة، وثمنت مُشاركة القطاع الخاص لتطوير القطاع الطبي، وقالت إن مصر متقدمة في الزراعات الصالحة لإنتاج الأدوية، ويجب استغلالها ووقف تصديرها كمنتج خام.

بمناسبة ملتقى الشباب العربي الأفريقي، كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، إدارة منتدى شباب العالم بتشكيل فريق عمل من الشباب العربي والأفريقي لوضع تصور خاص لتحقيق فرص التكامل في كافة المجالات وتقديمه إلى الجهات المعنية للبدء في تنفيذه.

وأضاف خلال كلمته في الجلسة الختامية للملتقى، نقلتها برامج التوك شو، أن إدارة منتدى شباب العالم ستشكل فريق آخر من الشباب لوضع رؤية للتعامل مع آليات الاستقطاب الفكري والتطرف وعرضها كمبادرة شبابية، ووجه بالإعداد والتجهيز لملتقى مصر والسودان لتعزيز التكامل بين البلدين على مبدأ أخوية وادي النيل.
---------------------------------------

نتابع


ارتفع الجنيه المصري، أمس الأحد لأعلى مستوياته في أكثر من عامين، مدعومًا بزيادة تدفقات الأموال الأجنبية على البلاد، وبحسب رويترز، جرى تداول العملة بسعر 17.34 جنيه للدولار، لتزيد أكثر من 3% مقارنة مع مستوى 17.86 الذي سجلته في 22 يناير حين بدأت أحدث موجة صعود لها، وقال هاني فرحات، خبير الاقتصاد ببنك الاستثمار المصري سي آي كابيتال “معظم المؤشرات تتحسن، السياحة والصادرات وإحلال الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي محل الواردات والتحويلات التي بلغت مستوى ذروة، والاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تتحسن قليلًا”، مضيفًا أن ارتفاع التدفقات يرجع في جزء كبير منه إلى تخلي مصر عن آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، والتي كانت تضمن للمستثمرين الراغبين في بيع ما بحوزتهم من أوراق مالية حكومية تحويل أموالهم إلى الخارج بالدولار، وقال ألين سانديب، رئيس البحوث في النعيم للوساطة، إن ارتفاع التدفقات يرجع أيضًا إلى زيادة الشهية لأدوات الخزانة المصرية من المتعاملين الراغبين في الاستفادة من فروق أسعار الفائدة وتحسن ميزان المدفوعات، مضيفًا: “استأنفنا الآن صادرات الغاز الطبيعي المسال… فعلى أساس سنوي، وبافتراض أننا نصدر مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، يضيف ذلك صادرات بأكثر من ملياري دولار سنويًا”.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية على وضع آلية للتعامل مع الطلبات المُقدمة للهيئة من المستثمرين للتخصيص المباشر لأراضي مدن الجيل الرابع، ومدن السادات وبرج العرب و15 مايو ومدن الصعيد، لإقامة أنشطة خدمية، ومتنوعة، وقال عاصم الجزار، وزير الإسكان، إن الآلية الجديدة تتضمن تفويض قطاع التخطيط والمشروعات بالتنسيق مع قطاع التنمية وتطوير المدن وأجهزة المدن الجديدة بتحديد قطع الأراضي المتاحة بالمدن المذكورة، وفقًا لرغبة المستثمر، وأولوية التنمية بالمدينة، للتخصيص المباشر بأنشطة ومساحات مختلفة خدمي وأنشطة متنوعة، وتحديد الاشتراطات والمواصفات الفنية، والإحالة إلى اللجنة المُختصة بالتسعير لتحديد أسعارها، على أن يتم تحديث تسعيرها بشكل متواصل.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن تكلفة تحويل مليون فدان لأراضي صالحة للزراعة عالية للغاية، لا تقل عن 100 مليار جنيه، وذلك خلال مشاركته بملتقى الشباب العربى والأفريقى بمدينة أسوان، وتعمل مصر حاليًا على مشروع استصلاح 1.5 فدان.

تعقد الأربعاء 20 مارس الجاري أول مائدة مستديرة في مصر عن العقارات غير السكنية “التجارية والطبية والإدارية” تحت عنوان “Think commercial” بفندق نايل ريتز كارلتون تحت رعاية الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
-------------------------------------

تفاصيل الأخبار


اعتمد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، نموذجي العقد الابتدائي والنظام الأساسي لشركة بورصة العقود الآجلة المشتقة من الأوراق والأدوات المالية المقيدة بإحدى بورصات الأوراق المالية بغرض إنشاء وإدارة منصة تداول إلكترونية يتم من خلالها التداول على العقود التي تشتق قيمها من مؤشرات الأسعار أو أوراق أو أدوات مالية مقيدة بإحدى بورصات الأوراق المالية، ويشتمل النظام الأساسي على تحديد رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل بما لا يقل عن 20 مليون جنيه أو ما يعادله من العملات الأجنبية، بحسب صحيفة البورصة.

افتتحت وزيرة الاستثمار سحر نصر، أمس، مصنعين جديدين بالمنطقة الحرة ببورسعيد باستثمارات أجنبية تبلغ 200 مليون دولار لشركة سوميتومو اليابانية العاملة في عدة قطاعات صناعية منها الصناعات الإلكترونية، وأكد رئيس سوميتومو إيجيبت، أحمد مجدي، العمل على الانتهاء من مصنع آخر هذا العام بمدينة 6 أكتوبر باستثمارات تبلغ 200 مليون دولار.

ونبقى مع وزارة الاستثمار التي أعلنت أنها تتفاوض مع عدد من المؤسسات الدولية لتدبير تمويلات بقيمة مليارى دولار لمشروعات قطاع النقل خلال الفترة المقبلة، وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار إن محفظة مشروعات قطاع النقل التي وفرت لها الوزارة تمويلات من الشركاء في التنمية وصلت إلى 4.5 مليار دولار، ومعدل السحب وصل إلى 1.6 مليار دولار، ووصل حجم المنح المقدمة للنقل إلى 153 مليون دولار، وعقد وزير النقل كامل الوزير اجتماعًا مع نصر لبحث الخطط التمويلية للمشروعات الجاري تنفيذها في قطاعات النقل وخاصة ما يتعلق بمشروعات السكة الحديد والمشروعات المقرر تنفيذها خلال المرحلة المقبلة.

وفي سياق ذي صلة، تتفاوض الحكومة مع البنك الدولى لاقتراض 200 مليون دولار لتمويل برامج الحماية ومنظومة الدعم الجديدة، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن البنك الدولي أبدى استعداده للمساهمة مرة أخرى في تمويل هذه البرامج، موضحة أن البنك ينتظر تطبيق قانون الدعم النقدى الموحد المقرر إحالته للبرلمان خلال أسابيع مقبلة للتصويت عليه وإقراره قبل بداية العام المالى الجديد، ومنح البنك مصر قرضًا بنحو 400 مليون دولار في مارس 2015 للأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على تحديد هيكل تمويل مشروع البروبلين والبولي بروبلين بنسبة 30% حقوق ملكية و70% قرض من التكلفة الاستثمارية للمشروع، وقالت الشركة إنه تم تكليف مجلس الإدارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة في التفاوض مع جهات التمويل للحصول على أفضل الشروط الممكنة لتقليل نسبة حقوق الملكية.

تنتهى شركة إيني الإيطالية من تنفيذ خط أنابيب برى من محطة معالجة غاز “ظهر” بمنطقة الجميل ببورسعيد، وصولًا لمصنع “دمياط” للإسالة بحلول أبريل المقبل، لتصدير كميات من الغاز المنتج للأسواق الأوروبية، بعد الحصول على موافقة وزارة البترول، وتنص اتفاقية “إيني” لتنمية حقل “ظهر” على السماح للشركة بتصدير كميات من الغاز الطبيعى للاسواق العالمية، بعد الحصول على موافقة وزارة البترول.

فاز تحالف شركتي “آي بي إم – ساب” فنيًا بميكنة مصلحة الضرائب، بحسب ما نقلته صحيفة البورصة عن مصادر، مضيفة أنه تم إخطار الشركات الأخرى بالنتائج ومنح مهلة للتظلم من قرار اللجنة المشكلة للبت في العروض تمهيدًا للترسية على التحالف، وذكرت المصادر، أنه من المقرر التعاقد مع التحالف خلال الشهر الجاري للبدء في إجراءات الميكنة، خاصة في ظل التكليفات المستمرة باﻻنتهاء من الميكنة قبل نهاية يونيو 2020، وضمت قائمة الشركات المتنافسة عدد 3 شركات متقدمة وفقًا للمناقصة العالمية التي  طرحتها وزارة المالية في سبتمبر الماضي.

تفاوض الهيئة الاقتصادية لقناة السويس 3 شركات لتقنين أوضاع أراض مساحتها 4.9 كيلومتر استحوذت عليها هذه الشركات بمنطقة شرق بورسعيد، وقالت مصادر من الهيئة لـ”البورصة” إن المفاوضات تجرى مع شركة فارما “أحمد بهجت” والكندية للخرسانة وشركة الأدوية “idi”.

عقدت غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “CIT” جلسة استماع لمناقشة مسودة اللائحة التنفيذية لقانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، بحضور أعضاء مجموعة عمل أمن البيانات والمعلومات، واعتبر الحاضرون أن اللائحة بكافة تفاصيلها مشجعة جدًا لقطاع الاستثمار، كما أشادوا بمواكبة اللائحة للمستجدات الحديثة في اتجاهات التكنولوجيا واتباع المعايير الدولية المتعارف عليها بما يضمن حقوق الشركات والمستخدمين، بالإضافة إلى الأطر التنفيذية لنصوص القانون.

وافق مجلس الوزراء، على إنشاء منطقة صناعية للمشروعات الصغيرة بقرية جنيفة بمحافظة السويس، وجار التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية لبدء أعمال الإنشاءات، قال المهندس غريب هنداوى، رئيس الجمعية المصرية لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالسويس، إن المنطقة ستضم جميع القطاعات الصناعية مثل الصناعات النسيجية والمعدنية والغذائية والصناعات البلاستيكية، إضافة إلى إنشاء ورش للحرف اليدوية ومناطق للخدمات.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصادر حكومية قولها إن وفدا من وزارة التجارة والصناعة سيزور السعودية لمدة يومين بهدف مراجعة الإجراءات التي اتخذتها المملكة لاستقبال الصادرات المصرية إليها، أبرزها إدراج المصانع المصرية واعتمادها لدى الوزارة وكذلك لدى هيئة سلامة الغذاء المصرية، إضافة لأن تكون تلك المنتجات حاصلة علي شهادة مطابقة العينات من خلال التحليل والفحص المسبق للعينات عبر شركتين محددتين معتمدتين لدى الجانب السعودي.

أعلن مينا بخيت، والمؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة باناسيا إينوفيشن، تأسيس شركة بانسيا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مصر باستثمارات 400 مليون دولار، موضحًا خلال كلمته بمنتدى الشباب العربى والإفريقى، أن المنصة تتيح الفرصة للباحثين الذين يمتلكون أفكارًا ويريدون تحويلها إلى منتجات طبية في المجال الصحي بالتعاون مع شركات وجهات دولية.

أقَال وزير النقل كامل الوزير، أمس، القائم بأعمال نائب رئيس هيئة السكة الحديد لقطاع الشئون المالية مصطفى سلطان، وعلق كامل خلال جولة في محطة سيدي جابر السكة الحديد، قائلًا “أي فرد في المنظومة يقصر في مهام عمله، سيقال فورًا”.

أكدت مصادر بوزارة الكهرباء، لموقع “أموال الغد” أن تسعيرة الغاز الطبيعي الذي يتم توجيهه إلى محطات توليد الكهرباء لا تزال قيد المفاوضات بين وزارتي البترول والكهرباء، للوقوف على السعر النهائي للمليون وحدة حرارية، في موازنة العام المالي 19/2020 باعتبار أن الزيادة المستهدفة يونيو المقبل تتوقف بنسبة تتراوح بين 50 و60% على تسعير الغاز الطبيعي.
--------------------------------

عناوين أخرى


تحولت شركة بلتون المالية القابضة إلى تحقيق خسائر بقيمة 82.4 مليون جنيه خلال عام 2018، مقارنة بصافي أرباح 3.2 مليون جنيه في 2017، فيما زادت إيرادات الشركة العام الماضي إلى 706.9 مليون جنيه، مقابل 696.7 مليون جنيه في 2017.

قال تامر راغب، رئيس قطاع الشركات والمؤسسات المالية في التجاري وفا ايجيبت بنك، لموقع “مصراوي” إن خطة البنك تستهدف تحقيق نمو يتجاوز 30% في محفظة القروض الكبرى بنهاية 2019 من خلال تمويل مشروعات بالصناعات الغذائية والطاقة والغزل والنسيج والبنية التحتية.

توقع أحمد أبو السعد، العضو المنتدب لشركة رسملة مصر، الانتهاء من الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بشأن استحواذ مجموعة ازيموت على 100% من رسمله مصر لإدارة الصناديق خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث ننتظر حاليًا اعتماد الهيئة للموافقة الأمنية الخاصة بإتمام الإجراءات.
-------------------------------

اقتصاد الخليج


 منحت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) شركة إنبكس اليابانية حقوق استكشاف في منطقة برية من خلال جولة مزايدة تنافسية، وستحصل إنبكس التي ستستثمر 176 مليون دولار في المنطقة، على 100% في مرحلة الاستكشاف بينما ستحوز أدنوك خيار الاحتفاظ بحصة تبلغ 60% في الامتياز في مرحلة الإنتاج.

من المرجح أن يجذب انضمام السعودية لمؤشرات رئيسية لأسواق الأسهم الناشئة من اليوم الاثنين نحو 20 مليار دولار من تدفقات الصناديق الخاملة، وستكون السعودية أكبر إضافة حديثة للمؤشرات العالمية وأكبرها مؤشر إم. إس. سي. آي للأسواق الناشئة الذي تنضم إليه في مايو، وسيمنح إم. إس. سي. آي الممكلة وزنًا يبلغ 2.7%، أي في منزلة بين روسيا والمكسيك.
-------------------------------

عربي ودولي


صرح ليونيد ميخيلسون، الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الروسية نوفاتك، بأنه ناقش مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي التابع للشركة مع وزير النفط السعودي خالد الفالح، ويمكن توقع اتفاق قريبا، مضيفًا: “أعتقد أننا سنحصل على شيء ملموس في الأشهر المقبلة”، متوقعًا ألا تتغير أسعار الغاز المسال العالمية بعد تدشين المشروع.

قال مسئول بشركة الطاقة الجزائرية سوناطراك إن عمالا في حقل حاسي الرمل، أكبر حقول الغاز في البلاد، نظموا احتجاجًا أمس لكن الإنتاج لم يتأثر.

تعتزم شركة “فورد” اﻷمريكية للسيارات خفض أعداد الوظائف المتاحة لديها بأكثر من 5 آلاف وظيفة في ألمانيا، وبمقدار غير محدد في المملكة المتحدة، في إطار إعادة هيكلة عملياتها المتعثرة في أوروبا.

أعلنت إيران أنها دشنت أمس 4 مراحل تطويرية جديدة، من حقل بارس الجنوبي، أكبر حقول إنتاج الغاز في العالم، المشترك مع قطر، وتبلغ تكلفة تطوير المراحل الأربعة 12 مليار دولار، وسترفع هذه المراحل طاقة الاستخراج من هذا الحقل إلى 600 مليون متر مكعب يوميا.

توسع حجم سوق الإعلان على شبكة الإنترنت بالصين ليصل إلى 55.5 مليار دولار العام الماضي،بزيادة 25.7% على أساس سنوي، وفقًا لأحدث تقرير إحصائي حول تطور الإنترنت.

تعليقات