التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعديل ضوابط طرح الشركات الحكومية بالبورصة.. تغطية الطرح الخاص لـ”الشرقية للدخان” 1.8 مرة والاكتتاب العام ينطلق اليوم.....«عربية أون لاين» ضمن قائمة العشرة الكبار في السمسرة خلال فبراير

تعديل ضوابط طرح الشركات الحكومية بالبورصة.. تغطية الطرح الخاص لـ”الشرقية للدخان” 1.8 مرة والاكتتاب العام ينطلق اليوم.....«عربية أون لاين» ضمن قائمة العشرة الكبار في السمسرة خلال فبراير

-----------------------------

أهم الأخبار


«عربية أون لاين» ضمن قائمة العشرة الكبار في السمسرة خلال فبراير
توفيق: طرح 4 أو 5 شركات في البورصة بالمرحلة الثانية لبرنامج الطروحات
“المالية”: نستهدف فائضًا أوليًا بـ100 مليار جنيه نهاية العام الحالي
17.5 جنيه سعر الدولار للسلع الجمركية غير الأساسية
بلومبرج: السندات المصرية تحقق أفضل مكاسب بالأسواق الناشئة في فبراير
“كابيتال إيكونوميكس”: الدين الحكومي المصري سيتراجع لـ75% من الناتج المحلي
مواقع البنوك وسيلة فعالة للانتشار.. و”السوشيال ميديا” غائبة
مصادر: “السكة الحديد” لم تستغل 274 مليون جنيه مخصصات للصيانة
“رجال الأعمال” تستهدف زيادة الصادرات للصين لـ1.5 مليار دولار
تراجع إنتاج “شل” من حقول “البرلس ورشيد” بـ150 مليون قدم غاز
“دمياط للأثاث” تستهدف تنفيذ وتخصيص المشروع بالكامل عام 2022
بورصة دبي للذهب والسلع تطلق عقودًا لتداول الألومنيوم والزنك
ثروات أغنياء العالم تخسر تريليون دولار في 2018
--------------------------------

القصة الرئيسية


مدبولي يصدر قرارًا بتعديل ضوابط طرح أسهم الشركات الحكومية بالبورصة

أصدر المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بتعديل المادة التاسعة من القرار 626 لسنة 2019 أحكام ببرنامج أسهم الشركات المملوكة للدولة وتساهم في البورصة، بحيث يتم تحديد سعر طرح الأسهم غير المقيدة أو غير نشطة التداول في ضوء المدى السعري لدراسة القيم العادلة، وفقًا لما ذكرته صحيفة المال، فيما كانت المادة التاسعة تنص على تحديد سعر الطرح، في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها.

أما بالنسبة للشركات المقيدة نشطة التداول فيكون في حدود 10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة، على أن يؤخذ في الاعتبار ما يسفر عنه الترويج للطرح ونتيجة الطرح الخاص أو العام للأسهم وفي ضوء التغطية.

من جهته، قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة تخطط لطرح أولي لما بين 4 و5 شركات في البورصة، ضمن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية، مضيفًا لصحيفة البورصة، على هامش مشاركته بملتقى مصر للاستثمار، أن الحكومة تدرس قائمة مبدئية تضم بين 8 و10 شركات، لكنها تستهدف طرح نصف العدد على أقصى تقدير حتى لا يتأثر السوق.

وتابع: “المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية ستكون شيقة أكثر من الأولى خاصة أنها ستتضمن طروحات أولية لنحو 4 أو 5 شركات إحداهن عاملة بقطاع التعدين للمرة الأولى”.

وأشار إلى أن الحكومة تستهدف الانتهاء من طرح شركات المرحلة الأولى من البرنامج (الإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير) قبل شهر رمضان، وتوقع أن تتراوح حصيلة أبوقير والإسكندرية بين 14 و16 مليار جنيه، ولم يحدد حصيلة مصر الجديدة، وقال الوزير، إن طرح الشرقية للدخان تمت تغطيته بنسبة أكثر من المتوقع من المستثمرين العرب والأجانب.

وقال توفيق: “كنا مأجلين طرح الشرقية بسبب ظروف السوق والتزمنا بقرار مجلس الوزراء بالطرح بسعر يقل أو يزيد 10% عن سعر التداول في سبتمبر الماضي، وطرحنا لما تحسن السوق ووصلنا للنطاق السعرى والتغطية كانت جيدة”، وتبلغ حصيلة طرح الشرقية للدخان 1.721 مليار جنيه، وقال إن الحصيلة ستحدد وزارة المالية كيفية استغلالها.

وقال إن الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) ونسبته 95% من إجمالي الحصة المطروحة، وتمت تغطيته 1.8 مرة بسعر 17 جنيهًا للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة يوم 28 فبراير 2019.

وذكر أن الطرح العام لأسهم الشركة سيبدأ اليوم الأحد وحتى يوم الثلاثاء 5 مارس 2019.

وأضاف أن الحكومة ستبدأ بطرح 20% من الإسكندرية لتداول الحاويات أولًا، يليها 20% من “أبوقير للأسمدة” عبر بيع حصص من مساهمات “بنك الاستثمار القومي” وشركة “الأهلي كابيتال”، و”القابضة الكيماوية”، و”هيئة التنمية الصناعية”، فيما كشفت مصادر ببنوك الاستثمار، أنه يجرى التجهيز لمناقصة اختيار بنك الاستثمار مدير طرح شركة “دمياط للحاويات”، استعدادًا لطرحها في البورصة.

وقالت مصادر حكومية، إنه سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية خلال الشهر الحالي وستكون بها شركات تقيد لأول مرة دون الإفصاح عن هذه الشركات.
----------------------

توك شو


اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، إنشاء المدن الجديدة، والأرصاد الجوية، وتمويل المشروعات الصغيرة، ومشروعات الثروة الحيوانية.

بدايةً، أشار عمرو خطاب، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إلى تنفيذ 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع، ضمن خطة التوسع العمراني لزيادة الرقعة السكانية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن الوزارة تحرص قبل تنفيذ المدن على تمهيد الطرق، ومدينتي غرب أسيوط وغرب قنا باكورة المدن الجيل الرابع في الصعيد.

توقع أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، سقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري بدءًا من اليوم وحتى منتصف الأسبوع، مع نشاط للرياح.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “MBC Masr”، أن محافظة القاهرة لن تشهد سقوط أمطار حتى غدٍ، وحذر من الشبورة المائية خلال ساعات الصباح الباكر.

قدرت نيفين جامع، رئيسة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، التمويلات التي قدمها الجهاز لمشروعات الـSME,s خلال العام الماضي بقيمة 5.3 مليار جنيه.

ويتعامل جهاز تنمية المشروعات مع 450 جمعية في تمويل المشروعات متناهي الصغر والصغيرة كما يتعامل مع 18 بنكًا في تمويل نفس المشروعات بحسب جامع.

أشارت لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “Extra News”، إلى تعامل الجهاز مع 450 جمعية و18 بنكًا لتوفير تمويلات المشروعات متناهية الصغر والصغيرة.

أوضحت منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية، أن الدولة ستضمن توافر اللحوم بالأسعار العادلة للمُنتج والمستهلك، وأنه تم إنفاق 2.9 مليار جنيه لتنمية الثروة الحيوانية، و600 مليون جنيه قروض ميسرة للتربية الريفية في مشروع إعادة إحياء البتلو.

وأشارت لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إلى انخفاض استيراد اللحوم عن الأعوام السابقة بنحو 100 ألف طن مدفوعة بتنمية الثروة الحيوانية محليًا.
----------------------------

نتابع


«عربية أون لاين» ضمن قائمة العشرة الكبار في السمسرة خلال فبراير
----------------------
تمكنت شركة عربية أون لاين لتداول الاوراق المالية من الانضمام إلى قائمة العشرة الكبار بين شركات السمسرة خلال تعاملات شهر فبراير الماضي منفذة تداولات تخطت قيمتها المليار جنيه.
وذكر تقرير صادر عن البورصة، وصلت “المال” نسخة منه، اقتناص الشركة المركز العاشر بين الشركات الشهر الماضي مقابل المرتبة الـ 13 خلال تعاملات شهر يناير مستحوذة على حصة سوقية بلغت 2.5% عبر بيع وشراء 438.2 مليون ورقة مالية بلغت قيمتها 1.3 مليار جنيه.
وأظهر التقرير تقدم الشركة مركزين من حيث قيمة الصفقات المنفذة في سوق داخل المقصورة، ومركز واحد في تعاملات خارج المقصورة، ومثله في تعاملات الانترنت، ومرتبة واحدة ايضاً في تعاملات الافراد.
وسجلت “عربية اون لاين” المركز 11 بين شركات السمسرة منذ بداية العام الجاري “شهري يناير وفبراير” بحصة قدرها 2.5% بقيمة 2.3 مليار جنيه وذلك عبر بيع وشراء 713.1 مليون ورقة مالية.
يذكر أن مؤشرات البورصة سجلت ارتفاعات ارتفاعات ملحوظة فبراير الماضي مدعومة بتحركات المستمرين المحليين وقرار البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة .
كما قفز مؤشر “egx30” الرئيسي 4.79% ليصل إلى 14803 نقطة، ومؤشر “egx70” للاسهم الصغيرة والمتوسطة 5.2% إلى 719 نقطة، ومؤشر “egx100” الاوسع نطاقا بنسبة 5.1% ليصل إلى 1812 نقطة.
وارتفعت تداولات السوق خلال تعاملات الشهر بما يعادل 11 مليار جنيه لتصل إلى 34 مليار جنيه عبر تداول 7.9 مليار ورقة مالية، مقابل 23 مليار جنيه منفذة من خلال 3.7 مليار ورقة.

توقعت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية للأبحاث الاقتصادية، أن تنخفض أسعار الفائدة المصرية على السندات الحكومية خلال الفترة المقبلة، مما يساعد على تراجع نسبة الدين الحكومي لـ75% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي خلال الخمس سنوات المقبلة، وهو أدنى مستوى له منذ ثورة عام 2011، وبحسب المؤسسة، فإن تراجع فائدة أدوات الدين الحكومي، سيدعم ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي المصري “وسيفوق التوقعات”، متوقعة أن تنخفض فائدة السندات الحكومية بمقدار 300 ــ 400 نقطة أساس، وترى أن هناك عددًا من المخاطر التي قد تؤدي لانهيار خطة عمل الحكومة، منها ارتفاع أسعار السلع العالمية، وهو ما يزيد من فاتورة الدعم، إضافة لقيام الحكومة بجولة جديدة من خطوات الإصلاح الاقتصادي والتي تتضمن خفض الدعم، مما يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات الاجتماعية، “ومن شبه المؤكد أن إصلاح الدعم والجهود الرامية إلى احتواء فاتورة الأجور سيتم تأجيلها لاحتواء تلك الاضطرابات”.

قالت وكالة “بلومبرج” الإخبارية، إن السندات المصرية تمكنت من تحقيق مكاسب بنسبة 5% خلال شهر فبراير، لتسجل بذلك أفضل مكاسب بين نظيراتها في الأسواق الناشئة، موضحة أن موافقة صندوق النقد الدولي على الشريحة الخامسة وإشادتها بتقدم الإصلاح الاقتصادي ساهمت في تدفق المستثمرين، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة 17 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، والطرح الثاني بـ8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.
-----------------------------

تفاصيل الأخبار


قرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، تحديد سعر الدولار الجمركي عند 17.59 جنيه لسلع الرفاهية وغير الأساسية بما فيها السيارات، فيما أعلن الوزيرعن تثبيت سعر الدولار الجمركي عند معدلاته الحالية 16 جنيهًا، بالنسبة للسلع الاستراتيجية والضرورية، ويتم العمل بهذه الأسعار، اعتبارًا من أول مارس حتى نهايته.

قال الدكتور أحمد كوجك، نائب وزير المالية، لفضائية “إكسترا نيوز”، إن الوزارة تسعى لتحقيق فائض أولي 2% من الناتج القومي للدولة بما يقدر 100 مليار جنيه نهاية العام المالي الحالي، بينما حققت الدولة العام الماضي فائضًا أوليًا بـ5 مليارات جنيه،لافتًا إلى تحقيق الدولة 21 مليار جنيه في النصف الأول من العام المالي وتستهدف 100 مليار جنيه في النصف الآخر، موضحًا أن النصف الثاني من العام المالي سيشهد زيادة ملحوظة في الإيرادات.

أظهر الحساب الختامي للهيئة القومية لسكك حديد مصر عن العام المالي الماضي، أنها خفضت الإنفاق على أعمال الصيانة خلال العام المالي بنسبة 68.5% عن العام المالي الأسبق وردت لوزارة المالية 274 مليون جنيه من البند، وقال عضو في لجنة الخطة والموازنة لصحيفة البورصة: “لا نعرف لماذا لم تستخدم تلك المخصصات المالية رغم حاجة الجرارات للصيانة، وبعض الأمور تشير إلى إهمال”، وطلبت اللجنة بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

قال محمد محمود السيسي، رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، إن إجمالي قيمة الطاقة الكهربائية التي تشتريها الشركة شهريًا من الشركة القابضة للكهرباء، تبلغ حوالي ملياري جنيه، والشركة مطالبة بسداد مبلغ 1.98 مليار جنيه شهريًا للشركة القابضة، إلا أنه لم يتم تحصيل سوى 1.3 مليار جنيه، مما تسبب في عجز بـ680 مليون جنيه شهريا؛ الأمر الذي يضع رئيس الشركة في موقف حرج مع قيادات الوزارة بسبب وجود العجز في التحصيل، جاء ذلك في لقاء السيسي مع محصلي الشركة الذين اعتبرهم مثل المهاجمين في الفريق.

تستهدف اللجنة الصينية بجمعية رجال الأعمال، زيادة الصادرات المصرية للصين إلى 1.5 مليار دولار مقابل مليار دولار العام الماضي، قال مصطفى إبراهيم، رئيس اللجنة الصينية بجمعية رجال الأعمال، إن اللجنة تركز حاليًا لدخول الأسواق الصينية، بضم أكبر شريحة من رجال الأعمال الصينيين الذين يفضلون المنتجات المصرية، مضيفًا لصحيفة البورصة أن الصين تخطط لاستيراد منتجات بـ10 تريليونات دولار خلال السنوات العشر المقبلة، لذلك تكثف الجمعية اجتماعاتها ومشاركتها في المعارض الصينية والتي تستهدف من خلالها اختيار أفضل الدول التي ستعتمد عليها الصين في التوريد، محددًا القطاعات الواعدة لزيادة الصادرات المصرية للصين في الملابس الجاهزة، وبعض المنتجات الغذائية والبتروكيماويات، والسجاد.

تراجع إنتاج شركة شل الهولندية من حقول البرلس ورشيد لنحو 250 مليون قدم مكعب يوميًا، مقارنة بـ400 مليون قدم خلال العام الماضي، نتيجة معدل الانخفاض الطبيعي لإنتاجية الآبار، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن “شل” تسعى لزيادة إنتاج حقول البرلس ورشيد لنحو 350 مليون قدم مكعب يوميًا بنهاية العام المالي الجاري، مقابل 250 مليون قدم مكعب حاليًا، عبر الانتهاء من ربط 100 مليون قدم غاز يوميًا من المرحلة 9 ب، موضحًا أن “شل” تصدر كامل إنتاج حقول البرلس ورشيد عبر مصنع إدكو للإسالة للأسواق العالمية، إضافة لتصدير 550 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من الغاز المنتج محليًا في مناطق الامتياز المختلفة.

تُجهز الولايات المتحدة الأمريكية زيادة صادراتها من فول الصويا إلى مصر، خلال السنوات المقبلة، وقال  المجلس التصديري الأمريكي لفول الصويا إنه سيزور مصر الثلاثاء المقبل، وتوقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع واردات مصر من الفول الصويا إلى 2.7 مليون طن مقابل 2.4 مليون طن هي إجمالي واردات العام الماضي، بزيادة 12.5%، وتستورد مصر نحو 45% من احتياجات الفول الصويا من الولايات المتحدة.

يعانى سوق الأثاث حالة من الركود رغم تراجع أسعار الأخشاب عالميًا بين 10 و12% من بداية يناير الماضي، واستمر التراجع حتى الشهر الجاري، قال منير راغب، رئيس شعبة الأخشاب باتحاد الغرف التجارية، إن مبيعات الأخشاب والأثاث تراجعت بنسبة 30% رغم تراجع أسعار الأخشاب عالميًا، موضحًا أن انخفاض الأسعار يرجع إلى تراجع الأسعار العالمية إلى جانب حالة الركود الاقتصادي التي يعاني منها قطاع الأخشاب خلال الفترة الحالية وضعف حركة الشراء.

وفي سياق متصل، تستهدف شركة مدينة دمياط للأثاث، الانتهاء من جميع المراحل التنفيذية للمشروع شاملة الإنشاءات والتخصيص بحلول عام 2022، حسبما أعلن المعتز بهاء الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، في حواره مع صحيفة البورصة، وتخطط شركة دمياط للأثاث إلى أن تضم المدينة 1500 ورشة صغيرة ومتوسطة، وحوالى 150 مصنعًا كبيرًا ومكملًا إلى جانب إنشاء مركز تكنولوجيا الأثاث بدمياط لإعداد الدراسات التسويقية لمصنعي الأثاث، واختبار الأثاث قبل تصديره لدول العالم، وقال بهاء الدين، إن المدينة تعمل حاليًا مع وزارة التجارة والصناعة وبعض الجهات السيادية، لبحث استيراد الخامات عبر شركة تابعة لقطاع الأعمال العام لضمان الاستيراد بسعر مخفض ومنع الاحتكار.

أعلن مدير معهد بحوث البترول، الدكتور ياسر مصطفى، عن زيادة تعاقدات المعهد مع شركات البترول بنسبة 30% زيادة عن العام الماضي، مضيفًا أنه يجرى حاليًا تطوير الفكر التدريبي والمعامل والأقسام التي تعتبر اللبنة الأولى في إعداد وبناء باحث كبير داخل المعهد، مؤكدًا في تصريحات لـ”الشروق”، انتهاء حالة الجمود وعدم التعاون بين الدول العربية والإفريقية ومصر في مجالات البترول والنفط بعد تغيير القيادة السياسية، منوهًا بأن الغاز هو مستقبل مصر والعالم.

كثفت البنوك اهتمامها مؤخرًا بطرح منتجات إلكترونية لتسهيل التواصل مع عملائها وتلبية متطلباتهم، معتبرين هذه المنتجات إحدى أهم آليات تحقيق الانتشار وتعزيز عدد المتعاملين، ومثلت خدمات الدفع الإلكتروني ومحفظة الفون كاش والإنترنت والموبايل البنكي أهم منتجات البنوك عبر الإنترنت، فيما لا يزال الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي ضعيفًا حتى الآن، بسبب المتطلبات التأمينية لهذه المواقع، وبحسب صحيفة البورصة، وبناء على موقع “اليكسا”، تصدر البنك الأهلي أعلى معدل زيارة على مستوى المواقع الإلكترونية للقطاع المصرفي، واحتل موقع خدمة “الأهلي نت” المركز الأول بترتيب 163 على مستوى المواقع الإلكترونية المصرية، وجاء في المركز الثاني الموقع الرئيسي البنك الأهلي المصري بترتيب 208 على مستوى البلاد، وبفارق طفيف جاء البنك التجاري الدولي في المركز 217 بين المواقع المصرية ليصبح ثالث أكثر موقع بنك زيارة وتفاعل، وجاء الموقع الإلكتروني لبنك مصر بالمركز الرابع بترتيب 609 بين جميع المواقع المصرية، وفقا لتنصيف “اليكسا”، تلاه الموقع الإلكتروني لبنك قطر الأهلي الوطني في المرتبة 609، يليه الموقع الإلكتروني لبنك HSBC في الترتيب 711 بين جميع المواقع.
-------------------------------

عناوين أخرى


أعلنت إدارة البورصة، عن إجمالي زيادات رؤوس أموال الشركات المدرجة بالبورصة المصرية بقيمة 31.4 مليار جنيه خلال آخر 12 شهرًا، من يناير 208 إلى يناير 2019، فيما بلغت قيمة توزيعات الأرباح النقدية للشركات المدرجة خلال نفس الفترة 30.2 مليار جنيه.

أعلنت شركات حديد التسليح تثبيت أسعار البيع خلال شهر مارس الجاري، بدعم من تراجع أسعار البيليت عالميًا بقيمة 7 دولارات للطن، واستقرار المبيعات المحلية، لتتراوح أسعار البيع للمستهلكين بين 11.75 و11.8 ألف جنيه في الطن.

تعاقدت شركة “كاش لس بلس” المتخصصة في مجال الدفع والتحصيل الإلكتروني مع 7 شركات تأمين ﻹصدار الوثيقة الالكترونية للتأمين الإجباري على السيارات بوحدات المرور التي تتواجد بها تلك الشركات على مستوى الجمهورية، والتي تصل إلى 200 وحدة مرور.
---------------------------

اقتصاد الخليج


 أغلق مصرف الإمارات للتنمية أول إصدار سندات من جهة اتحادية، وذلك بقيمة 750 مليون دولار، وأصدر البنك السندات بعائد 3.516% وفقًا للمعايير الدولية المعتمدة.

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع إطلاق منتجين جديدين لعقود المعادن الأساسية، وهما عقود الألومنيوم الآجلة وعقود الزنك الآجلة، مشيرة إلى أن المنتجين الجديدين سيبدأ تداولهما في الـ22 من مارس الحالي، وأنهما يهدفان إلى جذب مشاركين عالمين في السوق.
---------------------------

عربي ودولي


تراجعت ثروات أغنياء العالم بنحو تريليون دولار في 2018، وفقًا لتقرير معهد “هورون” ومقره الصين، وحسب التقرير، فإن 430 شخصًا فقدوا لقب الملياردير العام الماضي ليصل عددهم إلى 2470 فردًا، ذلك بسبب ضعف أسواق الأسهم وارتفاع الدولار، واحتفظ الرئيس التنفيذي لـ”أمازون” جيف بيزوس بالمركز الأول بصافي ثروة 147 مليار دولار، بزيادة 24 مليار دولار عن العام السابق، وتلاه مؤسس “مايكروسوفت” بيل جيتس، ثم وارن بافيت، صاحب شركة “بيركشاير هاثاواي”.

أعلنت الحكومة الأردنیة أن بریطانیا وفرنسا والیابان تعھدت خلال مؤتمر لندن الذي خصص لحشد الدعم للمملكة بتقدیم قروض ومنح بقیمة 2.5 ملیار دولار، لتمویل مشاریع تنمویة وخدمیة، والإصلاحات الاقتصادیة.

أعلن البنك المركزي الإيراني، أمس السبت، أن الحكومة اتخذت قرارًا، باندماج جميع البنوك، ومؤسسات الائتمان التابعة للقوات المسلحة الإيرانية، وعددها 4 بنوك، ومؤسسة ائتمان واحدة، في مصرف “سبه” الحكومي، وذلك بهدف توحيد الإمكانيات والطاقات الخاصة بهذه المؤسسات ضمن كيان واحد.

أيدت محكمة الاستئناف في مقاطعة كيبيك الكدنية، حكمًا يلزم 3 شركات تبغ بدفع 12.8 مليار دولار تعويضات للمدخنين، وذلك بعد أن رأت المحكمة أن هذه الشركات تختار الأرباح على صحة عملائها، الذين أصيبوا بأمراض.

قالت كريستين لاجارد، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، إن خروجًا غير منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تكون له “تداعيات كبيرة” ويمثل أكبر خطر في الأجل القصير على الاقتصاد البريطاني.

أصدر مكتب الممثل التجاري الأمريكي إخطارًا بتأجيل زيادة مقررة في الرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار، موضحًا أن معدل الرسوم الإضافية الذي بدأ سريانه في سبتمبر 2018 سيبقى عند 10% حتى إشعار آخر.

تعليقات