التخطي إلى المحتوى الرئيسي

“المركزي” يدرس السماح بتأسيس بنوك ” Tier 2″.. فائدة أذون الخزانة تتراجع.. ومشروعات رياضية للاستثمار بشراكة القطاع الخاص

“المركزي” يدرس السماح بتأسيس بنوك ” Tier 2″.. فائدة أذون الخزانة تتراجع.. ومشروعات رياضية للاستثمار بشراكة القطاع الخاص

----------------------------

أهم الأخبار


“البترول”: احتمالات تحقيق اكتشافات غاز بالبحر الأحمر تتجاوز 70%
إعلان نتائج حفر أول بئر استكشافية بحقل “نور” نهاية مارس
خبراء: تأثير محدود لخفض الفائدة على القطاع العقاري
“شاكر”: ندرس زيادة سعة تصدير الكهرباء للأردن إلى 3000 ميجاوات
“سوديك” تخطط لاستثمار 5.2 مليار جنيه في 2019
792.3 مليون دولار صادرات “الكويز” في 11 شهر بنمو 14%
مصر تراجع دراسات الربط الكهربائي مع قبرص لبدء تنفيذ المشروع
الدواجن تهبط من أعلى مستوى لها في 2019
“بي تك” تستثمر 70 مليون جنيه لدعم مبيعات “أون لاين” خلال 2019
الصُناع يطالبون بتسعير الخام كل 3 شهور
تثبيت مفاجئ لأسعار وحدات “جنة” للإسكان الفاخر
توقيع عقود محطة كهرباء الحمراوين منتصف العام الجاري
------------------------------

القصة الرئيسية


“المركزي” يدرس السماح بتأسيس بنوك “ Tier 2” لتمويل المشروعات الصغيرة

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك المركزي يدرس حاليًا فتح الباب لدخول نماذج جديدة من البنوك التي تتعامل في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ولها هيكل مختلف عن البنوك التقليدية وموجودة بالخارج تسمي بنوك “ Tier 2“.

وأوضح عامر، خلال مؤتمر إطلاق مبادرة رواد النيل لدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والناشئة أمس، أن نموذج بنوك ” Tier 2″، مختص بتمويل المشروعات الصغيرة ويقبل الودائع ولكن لحدود معينة تتناسب مع رأسماله الذي يقل عن البنوك التقليدية.

وبحسب محافظ البنك المركزي فإنه من المخطط إنشاء 30 مركزًا لتطوير الأعمال ضمن مبادرة رواد النيل في 16 محافظة على مستوى الجمهورية خلال العام الجاري، لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه بعض المعوقات، وتشجيع تأسيس الشركات الناشئة في القطاعات الاقتصادية المستهدفة باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقديم الدعم الفني والإداري.

وأضاف أن المركزي يولي أهمية خاصة لهذا القطاع، حيث ضخت البنوك 15 مليار جنيه لصالح الجمعيات الأهلية المرخص لها منح التمويلات متناهية الصغر.

وأكد عامر تلقي طلبات من بنوك أوروبية لدخول السوق المصرية وهو ما يعكس الثقة في الاقتصاد المصري والمضي في الطريق الصحيح.

من جهة أخرى، أشار عامر إلى أن المركزي يستهدف ضخ تريليون جنيه تمويل جديد خلال السنوات المقبلة، في ظل امتلاك الجهاز المصرفي ودائع تقدر بـ4 تريليونات جنيه.

ونفى عامر بلوغ مستحقات الدين الخارجي لمصر للعام الجاري أكثر من 14 مليار دولار، لاسيما أن هناك جزءًا من جدول المستحقات عبارة عن قروض دوارة يتم تجديدها.

وكشف محافظ البنك المركزي عن سداد البنوك العاملة في السوق المصري فوائد بقيمة 350 مليار جنيه خلال عامين لقرابة 28 مليون مواطن مستفيد من شهادات الـ20% التي بلغت حصيلتها 800 مليار جنيه بهدف الحفاظ على مدخرات لمواطنين في مواجهة ارتفاع الأسعار الناتج عن قرار تحرير سعر الصرف.

وفي سياق متصل، قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن المركزي يدرس تدشين عدد من المبادرات الجديدة، منها مباردة جديدة لصالح القطاع الصناعي لتمويل رأس المال العامل، ومبادرة أخرى جديدة لتسوية المتعثرين وجارٍ مناقشة البنوك في بنود هذه المبادرة الأخيرة.

وأضاف في تصريحات صحفية عقب إطلاق مبادرة رواد النيل أمس الأحد أن المركزي يعقد مناقشات مع البنوك للاطلاع على مقترحاتهم لتحديد بنود المبادرة.

وأظهرت القوائم المالية للبنك المركزي للعام المالي 2017/2018، عن تحوله للخسارة بقيمة 33.3 مليار جنيه مقابل صافي ربح بـ12.7 مليار جنيه عن العام المالي 2016/2017، جراء توسع المركزي في امتصاص السيولة والاستمرار في دعم الفائدة لفئات محدودي ومتوسطي الدخل.
---------------------------

توك شو


ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، مشروعات الكباري الجديدة، والبرنامج الجديد لتنمية الصادرات، والمشروعات المستهدفة بين مصر وألمانيا، وهجمات الجراد، وأزمة محصول البصل مع السعودية.

أعلن عادل ترك، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، عن موعد إنهاء 10 محاور كباري على نهر النيل بدءًا من حلوان وصولًا إلى أسوان في 30 يونيو من العام 2020.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الميزانية المتوقعة لتنفيذ 6 محاور كبرى على النيل بمحافظات الصعيد تقدر بـ10.5 مليار جنيه، وهناك مساعٍ لزيادة عدد المحاور النيلية لإيجاد المرونة في الحركة ما بين شرق وغرب النيل.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن رئيس الوزراء التقى بـ6 مجالس تصديرية خلال الـ3 أسابيع الماضية، وسيجتمع بالمزيد خلال الأسبوع المقبل.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن المجلس استعرض وناقش المشاكل المتعلقة بالصادرات، وتم وضع حلول لها، وسيتم اتخاذ قرارات جدية ستغير مسارات الصادرات خلال الفترة المقبلة.

أشار محمود محمد، عضو الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، إلى زيارة وزير الاقتصاد الألماني لمصر قبل أسبوعين، وتم عقد مؤتمر بين الشركات المصرية والألمانية، شهد توقيع اتفاقيات تعاون بين البلدين في مجالات مختلفة، منها الصناعات البترولية.

وأضاف في مُداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن شركة مرسيدس أعلنت عودتها إلى مصر بعد توقف دام 18 شهرًا، وهناك مشروعات في الأسمدة، وغيرها من المجالات التي تعكس تحسن العلاقات بين البلدين.

قال هشام إبراهيم، أستاذ الاقتصاد والتمويل، إن ألمانيا لها خبرات كبيرة في الاقتصاد، وتتميز بالحرفية، وبالتالي يجب الاستفادة منها، وبعض الشركات خرجت من مصر بسبب الأوضاع الاقتصادية قبل سنوات عدة، لكنها عادت مجددًا بعد إجراءات الإصلاح.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن برنامج الإصلاح أسفر عن نتائج إيجابية، ومصر أصبحت تستقبل استثمارات كبيرة من المانيا والتي ستضيف لها الكثير، ما يُعد رسالة هامة للعالم بشأن جاذبية وربحية ونمو واستقرار الاقتصاد المصري.

قال عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، إنه لا يوجد بعد غزو للجراد الصحراوي على مصر، والوزارة تستعد للهجمات المحتملة لتجنب الخسائر الاقتصادية للأراضي، والمكافحة مُنتشرة على الحدود الجنوبية لمنع التسرب.

وأضاف لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أن الموسم الصيفي العام الماضي شهد سقوط أمطار بمعدلات عالية على السودان، ما أدى لتكاثر الجراد منتصف ديسمبر الماضي، وفي نهاية يناير الماضي تعاملت المكافحة مع أعداد بسيطة من الجراد الناضج جنسيًا القابل للتكاثر قادم من شمال السودان وتم القضاء عليه.

أشار محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إلى رفع الحظر على جميع الحاصلات الزراعية المصرية من جميع الدول الخارجية، والبصل خالٍ تمامًا من بقايا المبيدات لأنه من المنتجات الزراعية التي لا تحتفظ بالمبيدات عكس الجوافة والبرتقال.

ولفت خلال مداخلة مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إلى تواصل الوزارة مع دول الاتحاد الأوروبي والخليج لزيادة الصادرات الزراعية المصرية، وحال وجود أي مشكلة متعلقة بالمُصدِر، يتم إخطارها واتخاذ ما يلزم حياله ومنعه من التصدير.
----------------------------

نتابع


أصرت وزارة المالية على أن تنعكس رؤية تخفيض البنك المركزي لأسعار الفائدة الأساسية 1% على تكلفة ديونها، ورفضت عروض الاكتتاب التي تخطت 17.5% لأجل 91 يومًا و17.8% لأجل 273 يومًا، وعرضت وزارة المالية عبر البنك المركزي، الاكتتاب في أذون الخزانة أجل 91 يومًا بقيمة 8.5 مليار جنيه أمس، وتلقت عليه طلبات بقيمة 16.294 مليار جنيه بمعدل تغطية 1.9 مرة، لكنها وافقت على 103 ملايين جنيه فقط فتراجع متوسط العائد عليها بنحو 75 نقطة أساس لـ17.45%، وبلغ أقل عائد 17.24% في حين أن أعلى عائد سجل 17.52%.

أكد الملياردير المصري نجيب ساويرس، في مقابلة مع قناة “العربية” أنه لا مانع لديه من الاستثمار في السعودية بعد اكتمال منظومة القوانين والتشريعات اللازمة للاستثمار.

تعتزم الشركة الصينية المنفذة لمشروع إنشاء محطة كهرباء بالفحم في الحمراوين توقيع العقود النهائية للمشروع منتصف العام الجاري، وقال هان بينج، المستشار الاقتصادي لسفارة الصين في القاهرة، إن المفاوضات بين الجانبين المصري والصيني حول التفاصيل الفنية للمشروع لاتزال جارية، مضيفًا أن الأشهر المقبلة ستشهد الاتفاق بشأن البنود المالية والقانونية للمشروع وتوقيع العقود متوقع خلال النصف الأول من 2019.
----------------------------

تفاصيل الأخبار


كشفت نتائج مشروع تجميع البيانات الجيوفيزيقية بمياه البحر الأحمر الذي نفذته شركة شلمبرجير العالمية بالتعاون مع شركة جنوب الوادي للبترول، احتمالية تحقيق اكتشافات غاز تتجاوز 70% وفقًا  للمسح السيزمي، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن البيانات أوضحت توافق طبقات الأرض بقاع البحر الأحمر في المياه الإقليمية المصرية مع الجانب الآخر التابع للمملكة العربية السعودية التي حققت كشف غاز مؤخرًا  في مياهها الإقليمية، مشيرًا إلى الانتهاء من تجميع البيانات السيزمية ثنائية الأبعاد بتقنيات جديدة، بعد إتمام مشروع المسح السيزمي للمياه الاقتصادية المصرية بالبحر الأحمر على مساحة تتخطى 10 آلاف كيلومتر، بتكلفة استثمارية 750 مليون دولار.

أكد مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات – إيجاس، لبوابة “الشروق” أنه سيتم الإعلان عن نتائج حفر أول بئر استكشافية بحقل نور البحري، في منطقة امتياز شمال سيناء، بحد أقصى بنهاية مارس المقبل، لافتًا  إلى أنه تم حفر نحو أكثر من 4 آلاف متر من البئر، والمتبقي يصل إلى نحو 400 متر، ليتم الانتهاء من عمليات الحفر، والإعلان عن حجم الاحتياطيات الرسمية عقب الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بالحقل.

في خطوة مفاجئة طرحت هيئة المجتمعات العمرانية وحدات المرحلة الثانية بمشروع “جنة” للإسكان الفاخر في مدينة الشيخ زايد بنفس سعر المرحلة الأولى لتصل قيمة المتر المربع 11.25 ألف جنيه، فيما قدرت سعر المتر في وحدات مدينة القاهرة الجديدة بـ9700 جنيه، ومن المقرر فتح باب الحجز اليوم، وقالت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة البورصة إن الطرح موزع على 1092 وحدة في كل مدينة ليصل الإجمالي 2184 وحدة بمساحات تتراوح بين 100 و150 مترًا مربعًا، وسيتم تسليم الوحدات خلال 18 شهرًا .

تراجع وزارة الكهرباء دراسات الجدوى الخاصة بمشروع الربط الكهربائي مع قبرص لبدء تنفيذ المشروع العام الجاري، وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن التنسيق يجرى مع مسؤولي قبرص لتقييم الدراسات المقدمة لمشروع الربط الكهربائي، وتم الإجابة على الاستفسارات والتساؤلات الفنية الخاصة بنقطة هبوط ومسارات الكابلات الكهربائية، موضحًا أن المشروع ضمن خطة مصر الاستراتيجية لتحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، ويساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية وبهذا ستكون مصر مركزًا إقليميًا لتبادل الطاقة.

تراجعت أسعار الدواجن في المزرعة من أعلى مستوى لها خلال 2019، كانت سجلته الأسبوع الماضي، وخسرت 3 جنيهات في الكيلو لتبلغ 28 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة، نتيجة تراجع طلبات المستهلكين خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.

وافق الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، على طرح 15 مشروعًا بالمنشآت الرياضية، للاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع لمدة تبدأ من 7 سنوات وحتى 25 عامًا، في 7 محافظات، وقال الدكتور عصام أبوزيد، مدير الشئون التجارية بوزارة الشباب والرياضة لصحيفة البورصة، إن إدارة الاستثمار بالوزارة حصلت على موافقة وزير الشباب على بدء إجراءات الطرح.

قدرت شركة بي تك المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، استثماراتها للعام الجاري بنحو 350 مليون جنيه، منها 70 مليون جنيه خصصت لدعم مبيعات “أون لاين”، بحسب الدكتور محمود خطاب، رئيس الشركة، الذي توقع أن تشهد مبيعات الـ”أون لاين” نموًا بنسبة 75%، ومبيعات مستهدفة بـ6.1 مليار جنيه مبيعات خلال العام الجاري.

انتقد عدد من العاملين في الصناعات المعتمدة على خام الألومنيوم، ارتفاع الأسعار المحلية للمنتج بصورة دائمة، مقارنة بالأسعار العالمية، وطالبوا بالعودة إلى نظام التسعير كل 3 شهور لضبط أوضاع السوق، وهو ما رفضته الشركة المنتجة، بحسب صحيفة البورصة.

في تقرير أعده موقع “مباشر” عن تأثير خفض الفائدة على القطاع العقاري، قال حسين صبور، رئيس شركة الأهلي للتنمية العقارية، أن القرار جيد ولكنه متأخر، ويفيد راغبي شراء الوحدات السكنية بغرض السكن وليس الاستثمار، أكثر من الشركات العقارية نفسها، فيما رأى فتح الله فوزي، رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال، أن القرار يشجع الشركات على الاقتراض ولكنه لن يؤثر على مبيعاتها بشكل كبير، نظرًا لأن القدرة الشرائية للعملاء ضعيفة نتيجة ارتفاع الأسعار.

تدرس وزارة الكهرباء جدوى زيادة سعة خط الربط الكهربائي مع الأردن من 450 ميجا وات إلى 2000-3000 ميجاوات، فضلًا  عن دراسة الربط الكهرباء جنوبًا بالقارة الأفريقية، بحسب الوزير محمد شاكر الذي أشار في بيان خلال لقائه مع سفير قبرص بالقاهرة إلى أن الوزارة تعمل على تقييم دراسة الجدوى المقدمة من الجانب القبرصي بشأن مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان.

أعلنت شركة سوديك في بيان رسمي أنها تخطط لاستثمار نحو 5.2 مليار جنيه خلال 2019 من خلال مشروعات الشركة والشركات التابعة لها، موضحة أن ذلك المبلغ يشمل أقساط الأرض، بالإضافة إلى نصيب حصة المشاركة، مشيرة إلى استهداف إبرام تعاقدات مع العملاء بقيمة 7.2 مليار جنيه، وتسليم 1151 وحدة بقيمة 5.15 مليار جنيه خلال العام الحالي.

صرح أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز التابعة لوزارة التجارة والصناعة، لموقع “أموال الغد” بأن هناك نموًا في قيمة الصادرات المصرية للسوق الأمريكية عبر بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” بمعدل 14% لتسجل 792.3 مليون دولار خلال أول 11 شهرًا من العام 2018 مقابل 681.4 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، وأن قطاع الملابس الجاهزة والمنسوجات استحوذ على 9% من الصادرات.
-----------------------------

عناوين أخرى


توقع بنك استثمار أرقام كابيتال، أن يخفض البنك المركزي، أسعار الفائدة بنسبة تراكمية تتراوح بين 4 و5% خلال 2019، منها 3 إلى 4% بالنصف الثاني من العام، مرجحًا تثبيت سعر الفائدة في مارس انتظارًا لتحريك أسعار الوقود في أبريل لبنزين 95 ورفع الدعم عن معظم أسعار الطاقة بحلول منتصف العام الحالي.

خسرت أسعار الأسمدة الحرة نحو 400 جنيه في الطن بصورة تدريجية خلال الأسبوعين الأخيرين، مدفوعة بتراجع طلبات المستهلكين عليها، مع توافر الأسمدة المدعمة في الجمعيات الزراعية بنسبة تصل 75% من احتياجات الموسم الشتوي.

تعتزم وزارة النقل، تنفيذ 6 محاور كبرى على النيل في صعيد مصر، لربط الطرق الرئيسية شرق وغرب النيل باستثمارات تتخطى 7.2 مليار جنيه.

أعلن وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، خلال لقائه رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، أمس تحقيق صادرات بقيمة 4.9 مليار دولار بزيادة سنوية 13%، وعرض خلال الاجتماع مقترحات تسوية مستحقات المصدرين لدى الدولة، وتشمل إتمام مقاصة مقابل ما يتحملونه من التزامات للدولة، كضريبة القيمة المضافة والجمارك والتأمينات والكهرباء والمياه والغاز، بالإضافة إلى رسوم الاستثمار ورسوم المناطق الحرة وحق الانتفاع للشركات العاملة بالمناطق الحرة ومنح أراضٍ صناعية أو إدارية أو تجارية.
---------------------------------

اقتصاد الخليج


نقل تلفزيون العربية عن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قوله إن المملكة وقعت اتفاقيات مع باكستان بقيمة 20 مليار دولار.

قال يوسف الجيدة، الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، إن قطر تريد جذب المزيد من الشركات الرياضية إلى البلاد، بهدف تطوير قطاع رياضي بقيمة 20 مليار دولار قبل استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وقعت دولة الإمارات صفقات عسكرية بقيمة 1.1 مليار دولار مع شركات عالمية، خلال معرض إيدكس للصناعات العسكرية، وأوضح متحدث باسم المعرض أن الإمارات أعلنت أيضًا عن صفقات عسكرية بـ1.1 مليار درهم مع شركات محلية.
---------------------------------

أفادت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أن انكماش الأسعار تسارع إلى 0.94% في يناير مقارنة مع 0.69% في الشهر السابق، تتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام 2019 نحو 2.3%.

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن الآلية الأوروبية للتجارة مع إيران لا تفي بالغرض وإنه على ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بذل جهد أكبر لإظهار التزامهم بالاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015.

قالت “إيرباص” إنه سيكون عليها أخذ قرارات صعبة بشأن استثماراتها في المستقبل إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، مضيفة أنها أنفقت بالفعل عشرات الملايين من اليورو على استعدادات.

قال مصدر في بنك جازبروم لرويترز إن البنك الروسي قرر تجميد حسابات “بي. دي. في. إس. ايه” ووقف التعاملات مع شركة النفط الوطنية الفنزويلية للحد من مخاطر وقوعه تحت طائلة عقوبات أمريكية.

انتعشت حيازات الصين من سندات الخزانة الأمريكية بشكل طفيف لتصل إلى 1.123 تريليون دولار، في شهر ديسمبر، مقابل 1.121 تريليون دولار، وذلك بعد انخفاض استمر لستة أشهر على التوالي، وفقًا لبيانات نشرتها وزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة.

تعليقات