التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المركزي يبحث اليوم أسعار الفائدة.. توفيق: إسناد تطوير وإدارة “الحديد والصلب” لمستثمر من القطاع الخاص

المركزي يبحث اليوم أسعار الفائدة.. فيتش: الاقتصاد المصري الأفضل شرق أوسطيًا العامين المقبلين.. عاصم الجزار وزيرًا للإسكان.. والضرائب تستهدف التوك توك

----------------------------
أهم الأخبار

صندوق النقد: الإصلاحات جعلت مصر أكثر جذبًا للاستثمارات
“دانة غاز” الإماراتية تتطلع لاكتشاف ثاني أكبر حقول الغاز في مصر
أغلبية البرلمان توافق على التعديلات الدستورية مبدئيًا
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون استقلالية “الرقابة المالية”
“الاستثمار القومي” يفاوض جهات حكومية تتفاوض على ديون بـ200 مليار جنية
البنوك تطرح مقترحات لتقليل خسائرها من تعديلات ضريبة الأذون والسندات
“المالية”: تقديرات الدولار بالموازنة العامة تستند لسعر السوق وقت إعدادها
توفيق: إسناد تطوير وإدارة “الحديد والصلب” لمستثمر من القطاع الخاص
تجار الحديد يرفعون مشترياتهم تحسبًا لزيادة الأسعار
“الكهرباء” توقع مع “ليكيلاباور” اتفاقية شراء طاقة محطة رياح 
“الزراعة” تخفض مساحات القطن 40.5%.. وأبوستيت: “ما باليد حيلة”
مسؤول بالجمارك: ميناء الإسكندرية يشهد تكدسًا غير مسبوق بالسيارات
وصول السياح لمعدلات 2010 يرفع الإيرادات بـ5 مليارات دولار
---------------------------

القصة الرئيسية


بنوك استثمار: مؤشرات تعافي الاقتصاد قد تشجع “المركزي” على تخفيض الفائدة

قالت بنوك الاستثمار إن هناك مؤشرات على تعافي الاقتصاد والسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة بما يفسح المجال لتسريع وتيرة التخلي عن التشدد النقدي، خلال الربع الأول من العام لكنها ذكرت أن ذلك سيكون بداية من مارس حتى يتسنى له الوقوف على مدى استدامة تلك المؤشرات.

وتعقد لجنة السياسة النقدية اليوم اجتماعها الأول لهذا العام، وتبلغ الفائدة على الإيداع في الكوريدور 16.75% والاقتراض 17.75%.

وقالت علياء ممدوح، كبير محللي الاقتصاد الكلى في بلتون المالية، إن قراءات التضخم في فبراير ويناير ستكون العوامل الرئيسية المحددة لإمكانية تسريع خفض الفائدة في النصف الأول من العام.

وذكرت أن هناك عوامل أخرى مثل التدفقات الأجنبية التي عاودت دخول سوق الدين المحلي والدخل الثابت بما يخفض الضغوط على قيمة العملة.

وأضافت علياء أن تعافي صافي الأصول الأجنبية في ديسمبر الماضي واستمرار ذلك الاتجاه سيحدد مدى الضغوط على قيمة العملة.

وأوضحت أنه حتى حال خفض الفائدة لكن العائد على أذون الخزانة سيستمر أعلى من مستويات مارس الماضي نتيجة لعدة أسباب.

وذكرت أن الارتفاع الأخير في معدلات التضخم لا يمثل أي مخاطر لرؤيتها للتضخم وتمسكت بتوقعاتها بتراوحه بين 14 و15% خلال العام الحالي.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إن هناك فرصة تصل إلى 25% لخفض الفائدة خلال النصف الأول من 2019 بعدما كانت تلك الفرصة مستبعدة تمامًا، وذلك رغم أن السيناريو الأقرب لتوقعاتهم هو استقرارها حتى النصف الثاني من العام تحوطًا للإجراءات المرتقبة لرفع الدعم عن الوقود.

وأضاف أن خفض الفائدة في الربع اﻷول من العام لن يكون مؤثرًا خاصة أن الخفض المقبل لن يحدث قبل 6 أشهر أخرى.

ويرى أبوباشا أن هناك مخاطر ناشئة عن احتمالية ارتفاع أسعار البترول عالميًا أعلى من 80 دولارًا للبرميل وهو أبرز التحديات أمام دورة التيسير النقدي، كما أن عودة التشدد النقدي عالميًا خطر آخر، رغم أن فرصه تتراجع في الآونة الأخيرة.

وقال إن الجنيه بدأ في التداول عند معدلات أعلى، نتيجة تلقي الاقتصاد عددًا من الدفعات القوية أبرزها عودة معدلات التضخم لطبيعتها، وانخفاض العائد على أذون الخزانة بالتزامن مع تدفق استثمارات الأجانب وانخفاض أسعار البترول عالميًا، والمؤشرات المالية الجيدة في النصف الأول من العام المالي وتحقيق معظم المستهدفات.

وأوضح أبوباشا أنه مع ضعف التدفق للخارج ضعفت فرص انخفاض قيمة العملة على المدى المتوسط متوقعًا تداولها في نطاق ما بين 17.6 و18 جنيهًا خلال 2019، على أن تبدأ في الانخفاض تدريجيًا في 2020 بالتزامن مع تعافي الطلب مع استئناف دورة التيسير النقدي، وهو أمر مطلوب للحفاظ على جاذبية العملة.

من جهتها، قالت رضوى السويفي، رئيس البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن الإقبال القوى من المستثمرين الأجانب على أذون وسندات الخزانة وتدفق العملة الأجنبية بقوة في القطاع المصرفي جاء متزامنًا مع الرؤية المستقبلية المتفائلة لمعدلات التضخم خلال الفترة من فبراير إلى مايو المقبلين.

أوضحت، أن توقعاتها للتضخم تتراوح بين 11.8% و12.5% على أساس سنوي، وهو ما يمثل بيئة مناسبة لخفض الفائدة في الربع الأول خاصة في اجتماع مارس المقبل.

وذكرت السويفي أن رؤيتها بخفض الفائدة خلال الاجتماع المقبل تأثرت بالارتفاع الأكبر من المتوقع في مستويات زيادة الأسعار لذلك فالبنك المركزي على الأرجح سيثبت أسعار العائد على الجنيه أو سيخفض 0.5% إذا أخذ في الاعتبار تأثير الخضراوات والفاكهة.
----------------------------

توك شو


ناقشت برامج التوك شو اللية الماضية موضوعات عدة، أبرزها، موعد الانتهاء من تطوير المناطق غير الآمنة، وإجراء 88 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، والدولار وأسعار السلع، وشقق الأسر الأولى بالرعاية، والأرصاد الجوية.

بدايةً أعلن عاصم الجزار، وزير الإسكان الجديد، موعد الانتهاء من تطوير كافة المناطق غير الآمنة في 30 يونيو المقبل، وأن مصر لا يوجد بها مناطق عشوائية، لكنها مناطق غير مُخططة أو نشأت بدون ضوابط.

وقال لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، إن قضية المناطق غير المخططة ليست مشكلة عمرانية فقط، لكنها اجتماعية يظهر وجهها القبيح في العمران.

أشار خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى إجراء 88 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، وجار تحديث تخصصين جديدين هما جراحة الأوعية الدموية، والقسطرة المخية والدعامات.

ولفت في مداخلة لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، إلى أن المرحلة الثانية ضمن المبادرة تهدف إلى ضمان عدم تراكم قوائم جديدة لحين تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، وتم إجراء 17 ألف عملية رمد الفترة الماضية.

أعلن صندوق تحيا مصر تخصيص 150 مليون جنيه لفرش 16 ألف وحدة سكنية لتسكين الأسر الأولى بالرعاية في إطار مبادرة “حياة كريمة”.

كشف تامر عبدالفتاح، المدير المالي للصندوق، عن المساهمة في إنشاء مدينة تحيا مصر بالأسمرات بنحو مليار جنيه ضمن محور التنمية العمرانية، ومكافحة الظواهر الاجتماعية السلبية جزء لا يتجزأ من مفهوم التنمية الشاملة.

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن وقت تحرير سعر الجنيه، بعض التجار خزنت سلعًا لزيادة سعرها بعد تطبيق القرار.

وأشار لبرنامج “لقمة عيش” على قناة “الحدث اليوم”، إلى أهمية وضع الأسعار على المنتج لضبط الأسعار، قائلًا: “التجار ما زالوا يخزنون السلع لحين زيادة سعر الدولار مرة أخرى”.

حذرت هيئة الأرصاد الجوية من عدم استقرار في حالة الطقس، وقال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة، لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” إن اليوم يشهد نشاطًا للرياح والأتربة.

وأوضح أن ذروة الحالة السيئة للجو ستكون يوم الجمعة المقبل، وقد تسقط الأمطار على بعض المناطق القريبة من المسطحات المائية.
-------------------------------------

نتابع


قال تقرير لمؤسسة فيتش ريتينج، إن الاقتصاد المصري سيكون صاحب أفضل أداء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العامين الحالي والمقبل، متوقعة تحقيق معدلات نمو 5.3% العام المالي الحالي و5.2% العام المقبل، مقارنة بمتوسط نمو في المنطقة 1.9% و2.8% على الترتيب، موضحة بحسب صحيفة البورصة، أن الاستثمار خاصة في قطاع البترول والمشاريع الحكومية للبنية التحتية سيظل محركًا أساسيًا للاقتصاد على المدى القصير، كما أن الصادرات سترتفع تدريجيًا بدعم من ارتفاع إنتاج المواد البترولية، لكن الاستهلاك الخاص سيظل تحت ضغوط كبيرة حتى النصف الثاني من 2019، وتوقعت ارتفاع إنتاج الغاز والبترول 13.3% في 2019 قبل أن يتراجع إلى 4% خلال 2020، كما أن تدفقات السياح ستتعافى في ظل تحسن الأوضاع الأمنية والاتصال الأكبر بأوروبا، وقالت المؤسسة إنه رغم تباطؤ التضخم وتراجعه إلى 12.2% في يناير الماضي، لكن الجولة الجديدة من رفع دعم الوقود ستجدد الضغوط التضخمية، كما توقعت أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية على الجنيه حتى النصف الثاني من 2019.

التقت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أمس، ببعثة صندوق النقد الدولي برئاسة جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في الصندوق، والتي تزور مصر حاليًا للتعرف على تطورات إجراءات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وذكرت نصر، أن الوزارة تقوم حاليًا بالترويج للفرص الاستثمارية التي تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية في إطار وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمية، مشيرة إلى أنه يتم تشجيع قطاع التمويل متناهي الصغر، لتحقيق الشمول المالي، من جانبه أكد أزعور، دعم صندوق النقد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي والإجراءات التي اتخذتها مصر لجذب المستثمرين، وخلق فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المواطنين والاستثمار في العنصر البشري وبرامج الحماية الاجتماعية.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون استقلالية وتنظيم الهيئة العامة للرقابة المالية، بغرض تحقيق الاستقلال الفني والمالي والإداري للهيئة، وينظم المشروع تعيين رئيس الهيئة وأعضاء مجلس إدارتها، والشروط الواجبة لتعيينهم وتشكيل اللجان الاستشارية وتحديد اختصاصاتها.

أعلن أغلبية أعضاء مجلس النواب، خلال الجلسة العامة للمجلس، أمس موافقتهم من حيث المبدأ على التعديلات الدستورية المقدمة من ائتلاف دعم مصر، وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، علاء عابد، إن التعديلات الدستورية تتوافق مع متطلبات المرحلة الراهنة التي يمر بها الوطن، لافتًا إلى أن تلك التعديلات أصبحت ضرورية، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف باتريك أولمان وارد، الرئيس التنفيذي لدانة غاز، في مقابلة مع وكالة “رويترز”، أن شركته تعتزم بدء أعمال الحفر هذا العام في منطقة امتياز شمال العريش والتي أشارت بيانات سيزمية إلى وجود احتياطيات بنحو 20 تريليون قدم مكعبة، منها حقل ربما يضم احتياطيًا بنحو 4 إلى 6 تريليونات قدم مكعبة، بما يجعل المنطقة مرشحة لأن  تصبح ثاني حقل عملاق للغاز بمصر في البحر المتوسط، والبالغة احتياطياته بنحو 30 تريليون قد مكعبة.
--------------------------------

تفاصيل الأخبار


تسعى البنوك لتقليل خسائرها من التعديلات على ضريبة الدخل للأذون وسندات الخزانة في أول اجتماع بين مسؤولي وزارة المالية وممثلي اتحاد البنوك لصياغة اللائحة التنفيذية للتعديلات، ووفقًا لمصادر حضرت الاجتماع تحدثت لصحيفة البورصة فإن البنوك تقدمت بمقترحات لتقليل تكلفة الاستثمار في أوراق الدين الحكومي عند فصلها في وعاء ضريبي مستقل، كما تنص التعديلات التي أدخلت على القانون، واقترحت البنوك وضع سقف لتكلفة الحصول على إيراد من الاستثمار في أذون وسندات الخزانة لا يزيد على 50% من تكاليف الاستثمار في هذه الأدوات، على أن يخصم النصف المتبقي من التكلفة من إيرادات البنك الأخرى الخاضعة لضريبة الدخل، وذكرت المصادر إن البنوك التي حضرت الاجتماع بررت ذلك بارتفاع معدلات التوظيف في الأذون والسندات الحكومية لدى عدد كبير من البنوك خاصة الحكومية منها بمعدلات تزيد على 50% أصولًا تلك البنوك، وقد تؤدى الصيغة المقترحة من وزارة المالية لتكبيدها خسائر أو تقليل ربحيتها بمعدلات كبيرة، وتقترح البنوك أن يقتصر حساب تكلفة الاستثمار في أوراق الدين الحكومي على تكلفة الأموال فقط بدون أن تشمل تكلفة التشغيل.

اتجه تجار الحديد لزيادة مشترياتهم في اليومين الأخيرين، تحسبًا لزيادة الأسعار من أرض المصنع مدفوعة بالأزمة التي ضربت أكبر شركة منتجة للخامات عالميًا نهاية يناير الماضي، وبادرت “الجيوشي للصلب” بزيادة أسعارها بـ100 جنيه، لتصعد إلى 11.5 ألف جنيه من أرض المصنع، كأول شركة تستجيب لارتفاع السوق العالمية، وتوقع محمود سلامة، رئيس شركة أروميكس جروب لتجارة مواد البناء، أن تشهد أسعار الحديد من أرض المصانع ارتفاعًا على خلفية ارتفاع أسعار “البليت” في السوق العالمية خلال الأيام الأخيرة بقيمة 40 دولارًا في الطن، بخلاف 10 دولارات كسبتها أمس الأربعاء.

وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء أمس اتفاقية شراء الطاقة المنتجة من محطة رياح بقدرة 250 ميجاوات تنفذها شركة ليكيلاباور، وأكدت مصادر بالشركة لصحيفة البورصة، أن العقود ستوقع بنفس الشروط الفنية والمالية والقانونية التي وقع عليها تحالف “أوراسكوم”، بسعر 3.82 سنت للكيلووات، وتصل التكلفة الإجمالية لتنفيذ المشروع 350 مليون دولار، وأوضحت المصادر، أن “ليكيلا باور” اتفقت مع 3 مؤسسات أوروبية على تمويل المشروع بنحو 245 مليون دولار.

قال محمد خطاب مدير ميرسك لاين إيجيبت، إن الخط الملاحي العالمي يدرس زيادة عملياته في ميناء شرق بورسعيد، وافتتاح مشروعات الأنفاق أسفل قناة السويس المرتقبة ستزيد من فرص مضاعفة الأعمال خاصة أنشطة “الوارد” بجانب تجارة الترانزيت.

أعلنت وزارة الزراعة خفض المساحات المستهدفة لمحصول القطن الموسم الجديد بنسبة 40.5% تفاديًا لأزمة تسويق محصول الموسم الماضي، لحين وضع منظومة متكاملة للتنمية، وقال عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إن الوزارة تُخطط لخفض مساحات محصول القطن الموسم المقبل إلى 200 ألف فدان فقط، وذلك لعدم انتهاء بيع إنتاج الموسم الماضي بالكامل، وعدم وجود مشترين له بعد، قائلًا: “نُحاول منع هزة في السوق، وما باليد حيلة”.

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقم 1 لسنة 2019 بحساب الضريبة على نشاط “التوك توك” وحددت المصلحة عدة نقاط لحساب الضريبة عليه بشكل تقديري منها موديل التوك توك وعدد أيام العمل السنوية والتأمين على السائق من عدمه ونسبة صافى الربح وتقديم أصحاب التوك توك مدى إقرارات سابقة إن وجدت، ووضعت المصلحة إيرادًا يوميًا للتوك توك تبلغ قيمته 100 جنيه في سنة 2014 يرتفع 10% سنويًا بشكل تراكمي، وقدر الجهاز المركزي للإحصاء عدد مركبات “التوك توك” المرخصة عند 117.7 ألف مركبة بنهاية يونيو 2017.

قال محمد العرجاوي، نقيب مستخلصي جمارك الإسكندرية، إن ميناء الإسكندرية يشهد حالة من تكدس السيارات غير المسبوق، وأن ما يتداول من صور على مواقع التواصل الاجتماعي حقيقي ويعكس الوضع الحالي، مضيفًا أن أغلب الساحات مستخدمة في تخزين السيارات إضافة إلى الممر الخاص بشركة الإسكندرية لتداول الحاويات، وعدد السيارات المتواجدة بالميناء يزيد على المعتاد تواجده خلال تلك الفترة من كل عام.

قالت كابيتال إيكونوميكس البحثية، إن قطاع السياحة المصري تعافى بصورة أسرع من المتوقع خلال العامين الماضين في ظل تحسن الأوضاع الأمنية، وهو الأمر الذي قد يرفع أعداد السياح إلى ذروة 2010، مما سيرفع الإيرادات السياحية بأكثر من 5 مليارات دولار ما يعادل 2% من الناتج المحلى الإجمالي وسد عجز الحساب الجاري.

قال محمود منتصر، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي، لصحيفة البورصة، إن وزارة الكهرباء والشركات التابعة لها ملتزمة بسداد مديونياتها المجدولة خلال العامين السابقين، مضيفًا أن البنك أسقط الدعاوى التي اختصم فيها شركات الكهرباء بمحكمة القاهرة الاقتصادية، وتوجد مفاوضات على جدولة 200 مليار جنيه مع جهات حكومية مختلفة منها هيئة المجتمعات العمرانية والسكة الحديد وغيرها خلال العام الجاري.

قالت وزارة المالية إن الموازنة العامة للدولة يتم إعدادها وفقًا لمتوسط سعر صرف الدولار السائد في السوق وقت الانتهاء من إعداد الموازنة، موضحة أن الموازنة وبنودها التفصيلية على جانب الإيرادات والمصروفات يتم إعدادها وفقا لمتوسط سعر صرف الدولار السائد في السوق وقت الانتهاء من إعداد الموازنة قبل تسليمها لمجلس النواب في نهاية مارس.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، اجتماعًا مع هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام؛ لمتابعة خطة تطوير شركة الحديد والصلب المصرية، وكذا الخطة المقترحة لتطوير قطاع الغزل والنسيج، وقال “توفيق” إنه تم الاتفاق على الدخول في شراكة مباشرة مع قطاع خاص متخصص محلي أو أجنبي؛ بحيث يتولى تقييم الموقف وتمويل مشروع التطوير، وتحمل كافة التزامات الشركة في مقابل نسبة من الأرباح، أو من الإيراد، مع إعطاء الشريك حق التشغيل والإدارة مقابل قيام الشركة القابضة بالهيكلة المالية والعمالية، مشير إلى إرسال دعوة إلى 11 شركة عالمية للتعبير عن الاهتمام في تأهيل وتطوير وإدارة وتشغيل خطوط الإنتاج حتى مرحلة إنتاج البليت.

يسعى جهاز مدينة العاشر من رمضان لإنجاز المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعي، على أن تبدأ هيئة المجتمعات العمرانية تسليم الوحدات الجديدة للمواطنين فور إتمام أعمال تشطيبات المرحلة الثالثة، قال المهندس عبدالمنصف الرفاعي، رئيس الجهاز لصحيفة البورصة، إن ميزانية جهاز مدينة العاشر من رمضان بلغت العام المالي الجاري 4.8 مليار جنيه، لتنفيذ خطة متكاملة من مشروعات خدمية وترفيهية وصناعية وترفيق طرق وأراضٍ وإنشاء محطات مياه وصرف صحي وكهرباء.

واصلت أسعار الدواجن قفزاتها من المزرعة للمرة الثالثة خلال الشهر الحالي، وبلغت الزيادة في المرة الأخيرة 3 جنيهات في الكيلو، إلى 31 جنيهًا، مسجلة مستويات قياسية في موسم الشتاء الحالي، كأول موسم يشهد هذه القيمة، نتيجة انخفاض المعروض.

يبت جهاز تنمية التجارة الداخلية اليوم في المزايدة المطروحة على 4 منافذ تابعين للشركة القابضة للصناعات الغذائية، وقال وليد سيف الدين، نائب رئيس الجهاز إن المنافسة في المزايدة تقتصر على 3 سلاسل تجارية “كارفور، وهايبر، وسعودي”، مضيفًا لصحيفة البورصة أن المزايدة كانت تشمل 7 منافذ ووقع الاختيار من قبل الشركات المتنافسة على 4 مواقع فقط.
-----------------------------

عناوين أخرى


وقعت نصر، مع هيلموت جاوجس، ومدير مكتب بنك التعمير الألماني بالقاهرة، بورخارد هينز، اتفاق الشريحة الثانية لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 250 مليون دولار، والذي سيركز على دعم الجانب الاجتماعي في البرنامج الاقتصادي للحكومة.

أدى الدكتور عاصم الجزار اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، ليتولى حقيبة وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، وكان الجزار نائبًا لوزير الإسكان، وقال الجزار، إن هناك تكليفات واضحة من الرئيس عبدالفتاح السيسي بمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع سد “نهر روفيجي”، الذي يُنفذه تحالف شركتي “المقاولون العرب” و'”السويدي إليكتريك” بدولة تنزانيا، مضيفًا أن من أهم ملفات هذه المرحلة متابعة تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي، الذي يُعد أحد أدوات الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية.
---------------------------

اقتصاد الخليج


 وقعت دولة الكويت 15 وثیقة تعاون مع الحكومة الأردنیة، ركزت 4 منها على مجالات ذات طابع اقتصادي، فیما توزعت البقیة على مجالات الإعلام والتربیة والتعلیم العالي والقانون والقضاء والإسكان والبیئة والشؤون الاجتماعیة والتخطیط والأرصاد الجویة.

قالت مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه، إن محكمة تجارية في الدمام رفضت طلبًا تقدمت به المجموعة لتسوية ديونها بموجب قانون سعودي جديد للتفليسات.

وقعت قطر للبترول اتفاق بيع مدته 5 سنوات لتزويد ماروبيني كورب اليابانية بـ200 ألف طن متري سنويا من النفتا الخفيفة بدءا من يناير 2019.

أطلق مجلس التوازن الاقتصادي بأبوظبي أمس صندوقًا حجمه 680 مليون دولار لتطوير قطاعات الأمن والدفاع.
---------------------------

عربي ودولي


وقعت نيسان موتور، اليابانية لصناعة السيارات، اتفاق مشروع مشترك مع شريك جزائري من القطاع الخاص لإنشاء مصنع لتجميع السيارات سيتكلف 160 مليون دولار، ومن المنتظر أن يبدأ المصنع، الإنتاج في النصف الأول من 2020، بطاقة 63 ألفا و500 سيارة سنويا.

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي هبط بمقدار 430 ألف برميل يوميًا إلى 3.8 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى مسجل وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة التي ترجع إلى عام 2001.

قالت وزارة الاقتصاد الروسية إن روسيا أنتجت 314.42 طن من الذهب و1119.95 طن من الفضة في 2018، وذلك مقابل إنتاج الذهب الروسي 306.9 طن والفضة 1044.3 طن، في 2017.

قال بنك جولدمان ساكس، إن تخفيضات الإنتاج التي تزيد على التوقعات من جانب بعض المنتجين الكبار وتراجع مخزونات الخام الموسمية بسبب زيادة الطلب ستدفع أسعار النفط للصعود، متوقعًا أن يرتفع سعر خام برنت إلى 67.50 دولار للبرميل بالربع الثاني من 2019.

تعليقات