التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موديز: نظرة مستقبلية إيجابية للبنوك المصرية.. “بي. بي” تستثمر 1.8 مليار دولار بمصر.. والمركزي يبيع أذونًا بمليار دولار والفائدة تواصل التراجع


موديز: نظرة مستقبلية إيجابية للبنوك المصرية.. “بي. بي” تستثمر 1.8 مليار دولار بمصر.. والمركزي يبيع أذونًا بمليار دولار والفائدة تواصل التراجع

---------------------------

أهم الأخبار


مدبولي: 163 مليار دولار تدفقات نقدية خارجية خلال 3 سنوات
“سوسيتيه جنرال” يرى فرصًا واعدة في مصر والشرق الأوسط
“توتال” الفرنسية تخطط للاستثمار بقطاعي النفط والبتروكيماويات بمصر
الملا: مصر توقف استيراد المنتجات البترولية المكررة خلال 4 سنوات
“البترول” تعلن اليوم نتائج مزايدتين للتنقيب عن البترول والغاز
عرض شراء إجباري على “الكابلات الكهربائية” بـ1.35 جنيه للسهم
ارتفاع عدد السياح الوافدين لمصر لـ11.3 مليون في 2018
الرقابة المالية تعلن تفاصيل استراتيجيتها للأنشطة غير المصرفية
17.3 مليار دولار صادرات مشروعات المناطق الحرة في 2018
“البرلمان” والحكومة يدرسان آليات تسعير المحاصيل الاستراتيجية
“الضرائب” تطرح مناقصة لميكنة الفاتورة الضريبية
“الفلانتين” ينعش مبيعات الهدايا
-------------------------

القصة الرئيسية


“موديز”: النظرة المستقبلية للبنوك المصرية إيجابية

أبقت وكالة التصنيف الائتماني موديز على رؤيتها المستقبلية الإيجابية للقطاع البنكي والمدعومة بتحسن بيئة التشغيل، واستمرار البنوك في جذب تمويلات مستقرة معظمها من الودائع، والاحتفاظ بقيم كبيرة من الأصول السائلة خاصة بالعملة المحلية.

أضافت أن تعافي الاقتصاد وكثافة استثمارات البنوك في أدوات الدين الحكومي أدى للاحتفاظ بالرؤية الإيجابية للقطاع البنكي.

وتوقع كونستانيوس كبريوس، نائب رئيس موديز لخدمات المستثمرين، نمو الناتج المحلى الإجمالي نحو 5.5% خلال العام الحالي، على أن ترتفع إلى 5.8% العام المقبل، وذلك يعكس ارتفاع استثمارات القطاعين العام والخاص، وزيادة الصادرات.

وذكرت موديز أن الاختراق البنكي سيزداد خلال الفترة المقبلة ليدعم معدلات الإيداع والإقراض، الأمر الذي سيؤدي إلى نمو ميزانيات البنوك نحو 15% خلال العام الحالي، مع الاحتفاظ بقاعدة تمويلية قوية بالعملة المحلية، واستمرار السيولة المرتفعة، والربحية القوية.

وتوقعت استقرار الديون غير المنتظمة عند المعدلات الحالية في ظل النمو الاقتصادي القوي بعدما تراجعت إلى 4.4% من إجمالي محفظة الائتمان بنهاية سبتمبر الماضي.

وأوضحت أن القروض غير المنتظمة تظل عرضة للمخاطر طالما تعثرت الدورة الاقتصادية، في ظل التوسع في القروض الصغيرة والمتوسطة، والتي لم يظهر أثرها بعد، وتعرض البنوك للديون السيادية الحكومية مازال قويًا بعدما استحوذت على 32 % من إجمالي الأصول بنهاية أكتوبر الماضي، وهو ما يربط تصنيف البنوك الائتماني بتصنيف البلد.

ورغم أن موديز قالت إن التمويلات بالعملة الأجنبية في مستويات مقبولة لكنها مازالت تحت ضغط مخاطر التشدد النقدي في الأسواق العالمية وأن انخفاض أصول البنوك بالعملة الأجنبية خلال الفترة الماضية دليل كاف على ذلك.

وتوقعت الوكالة في يناير 2018، نمو الاقتصاد المصري إلى 5% بحلول 2019، و5.5% في 2021، ارتفعًا من 4.2% في 2017.
---------------------------------

توك شو


اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، مصر كمركز إقليمي للطاقة، وحجم الإنتاج في أفريقيا من الإنتاج العالمي، وأبرز ملفات مصر أثناء فترة رئاستها للاتحاد الأفريقي.

قال طارق الملا، وزير البترول، إن تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وتم طرح مناقصة بوابة مصر للاستكشاف لتسويق المناطق البترولية إلكترونيًا.

وأضاف خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، أن قطاع البترول حقق نجاحات ملموسة في مختلف المجالات، والوزارة تعمل على تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية.

أشار فخري الفقي، الخبير الاقتصادي، إلى الآمال على عاتق مصر في زيادة الاستثمار بالقارة الأفريقية، نظرًا لعلاقاتها المتعددة بدول أوروبا وآسيا، والبنية التحتية هي ما ينقص القارة، ويبلغ إنتاج الطاقة في أفريقيا 2.5% من إجمالي إنتاج العالم.

وتابع خلال لقاء له مع برنامج “حديث المساء” على قناة “MBC Masr”، أن الإصلاح الاقتصادي داخل القارة الأفريقية عامل هام لتحقيق مصلحة الشعوب.

قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية، إن مصر قدمت مشروع “فيكتوريا-البحر المتوسط”، لتحقيق طفرة تجارية في القارة وتم الانتهاء من دراسات ما قبل الجدوى للمشروع.

أعلن خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، عن خطة لنقل 10% من بضائع موانئ الإسكندرية عبر النهر لخفض التكلفة، وسيتم إجراء تجارب زراعة القمح بالمياه المالحة لحل أزمة الغذاء في أفريقيا.

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر ستهتم بملف الصحة خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي، ولدينا تكليفات بنقل الخبرات المصرية لدول القارة خاصة منطقة “حوض النيل، والدول الاستراتيجية”.

وأشارت خلال لقاء لها مع قناة “Extra News“، إلى اهتمام الاتحاد الأفريقي بملف الصحة، واعتبرت الاستثمار فيه أبرز الملفات المشتركة بين مصر ودول القارة.
---------------------

نتابع


قال ريتشارد ساوندارجى، المدير التنفيذي لبنك سوسيتيه جنرال إن البنك يرى فرصًا واعدة في دول الشرق الأوسط وخاصة مصر والإمارات والكويت، موضحًا أن البنك يدرس المزيد من الفرص في السعودية، التي تسعى إلى تنويع اقتصادها بعيدًا عن البترول، مشيرًا في مقابلة مع تلفزيون “بلومبيرج” إلى أن أحد أهم الأمور هو إطلاق برنامج الطاقة المتجددة وهي فرصة واعدة كبيرة لجميع دول المنطقة وسنكون بالتأكيد جزءًا من ذلك، مضيفًا أن البنك شرع في تنفيذ بعض خطط التحول في جميع أنحاء دول الخليج.

ارتفع عدد السياح الوافدين لمصر خلال العام الماضي إلى 11.346 مليون سائح مقابل 8.3 مليون خلال العام الأسبق، وقال الدكتور سعيد البطوطي، المستشار الاقتصادي في منظمة السياحة العالمية، إن السوق الأوروبي تصدر الحركة السياحية الوافدة ووصل عدد السائحين القادمين لمصر من الدول الأوروبية إلى 6.9 مليون وتلاه السوق العربي بـ3 ملايين سائح ثم الآسيوي بعدد 669 ألفًا ثم الأمريكي بعدد 456 ألفًا ثم السوق الأفريقي بعدد 165 ألفًا و658 سائحًا، إضافة إلى 68 ألفًا و755 سائحًا من أسواق أخرى.

أظهرت بيانات البنك المركزي، أنه باع أمس أذون خزانة بقيمة مليار دولار لأجل 364 يومًا، كما أعلن عن بيع سندات خزانة بقيمة 1.25 مليار جنيه لآجال 5 و10 سنوات، وتراجعت الفائدة على السندات أجلى 5 و10 سنوات بنحو 0.22% و0.26% على الترتيب، وخفضت المالية سقف الفائدة المقبولة ورفضت العروض أعلى من 17.55% للسندات أجل 5 سنوات و17.8% للسندات أجل 10 سنوات مقابل 17.9% و18% على الترتيب، وكانت أعلى فائدة قدمتها البنوك 18.8% و18.85% على الترتيب للسندات أجلى 5 و10 سنوات.
------------------------

تفاصيل الأخبار


قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن التدفقات النقدية الخارجية بلغت خلال الثلاث سنوات الماضية، نحو 163 مليار دولار، إضافة إلى زيادة معدلات نمو الاقتصاد المصري، مضيفًا على هامش افتتاح مؤتمر مصر الدولي الثالث للبترول “إيجبس 2019″، أن احتياطي النقد الأجنبي ارتفع من 15 مليار دولار، ليتخطى 42 مليار دولار، وقال مدبولي، إن وزارة البترول نفذت خلال الفترة الماضية أربعة مشروعات كبرى في البحر المتوسط لإنتاج الغاز الطبيعي باستثمارات تصل إلى 27 مليار دولار، ليصل معدل إنتاج تلك المشرعات عند اكتمالها إلى 6.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا.

كشف طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن أنه تم بدء إنتاج الغاز الطبيعي من شمال الإسكندرية التابع لشركة بي بي البريطانية بطاقة 400 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا، موضحًا أن مصر رفعت إنتاج الغاز بنحو 50% مقارنة بعام 2016، مع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي محليًا، وأعلن الملا، خلال مؤتمر “أيجبس 2019” أمس، عن اعتزام الوزارة إعلان نتائج مزايدتي الهيئة العامة للبترول وإيجاس اللتين تم طرحهما العام الماضي.

وفي سياق متصل، قال  الوزير طارق الملا، لوكالة أنباء “بلومبرج” إن مصر تضع اللمسات الأخيرة لعقود البترول والغاز الجديدة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، موضحًا أن الوزارة تحسن عملية استرداد التكلفة لتكون أسرع وأقل بيروقراطية وأكثر فاعلية،  وكشف أن الحكومة سوف تطلق جولة مناقصات في البحر الأحمر الربع الجاري، وأضاف أن مصر تستثمر 9 مليار دولار لتوسيع قدرتها التكريرية وتخطط لوقف استيراد المنتجات المكررة خلال 4 سنوات، موضحًا أن المحطة الجديدة للشركة المصرية لتكرير البترول، والتي تعد جزءًا من مجهودات  وقف الاستيراد، سوف تبدأ العمل في منتصف 2019.

تعتزم شركة بي بي البريطانية استثمار نحو 1.8 مليار دولار في مصر العام الجاري، حسبما صرح بوب دادلي، الرئيس التنفيذي للشركة لوكالة رويترز، وأكدت الشركة في بيان بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية بمشروع دلتا النيل الغربي، والذي ينتج نحو 400 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، ومن المتوقع أن يصل إنتاجه إلى نحو 700 مليون قدم مكعب.

ونبقى مع أخبار البترول، إذ أكد باريك بويانيه، رئيس شركة “توتال ” الفرنسية، خلال لقائه مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التخطيط لضخ استثمارات جديدة في مجال استكشافات النفط، ودخول قطاع البتروكيماويات.

أعلن الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أن العام الأول (2018-2019) من البرنامج الزمني لتنفيذ استراتيجية الهيئة الشاملة للأنشطة المالية غير المصرفية دخل حيز التنفيذ، مضيفًا أنه يحمل بين أولوياته رفع معدلات زيادة رؤوس الأموال والإصدارات، وتوفير أدوات لتمويل المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية، واستهداف تحسن ترتيب مصر في تقرير ممارسة الأعمال وتقرير التنافسية الدولية، وتحفيز الشركات على الاستدامة والمشاركة في المبادرات الدولية للبيئة والمجتمع.

قدرت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، قيمة الصادرات التي حققتها الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة العامة والخاصة بـ17.3 مليار دولار خلال العام الماضي، مضيفة أن الصادرات الخدمية حققت قفزة غير مسبوقة مسجلة نحو 7.6مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 وزيادة 2.7 مليار دولار عن عام 2016، جاء ذلك خلال تفقد وزيرة الاستثمار، أمس المنطقة الحرة العامة بمدينة نصر، وعقدت اجتماعًا مع مجلس إدارة المنطقة، مشيرة إلى أن عدد المشروعات في المناطق الحرة وصل إلى 1090 مشروعًا برؤوس أموال 12.1 مليار دولار، إضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت 26 مليار دولار وساهمت هذه المشروعات في توفير 192 ألف فرصة عمل.

وفي سياق متصل، توقع الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، اتفاقية صرف الدفعة الثانية من القرض الميسر الذي يقدمه بنك التعمير الألماني بقيمة 250 مليون دولار اليوم.

يعقد الاتحاد النوعي للتنمية الاقتصادية اجتماعًا موسعًا مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهيئة التنمية الصناعية لمناقشة جميع المعوقات التي تواجه عمل القطاع، إضافة إلى عرض الدراسة التي أعدها الاتحاد عن مشروع قانون التراخيص الجديد، وقال الدكتور فؤاد ثابت، رئيس الاتحاد، لصحيفة البورصة، إن ملف المشروعات الصغيرة والمتوسطة على رأس أولويات الاتحاد منذ بداية عمله، ويسعى للتواصل مع جميع الأطراف المعنية بالقطاع للمساهمة في حل المشكلات التي تواجه عمله.

تستهدف وزارة التجارة والصناعة زيادة نسبة مساهمة القطاع الصناعي من 18% إلى 21% في الناتج المحلي، وزيادة معدل النمو الصناعي إلى 8%، إلى جانب زيادة مساهمة القطاع الخاص وقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في الاقتصاد القومي، خلال عام 2020.

 تدرس وزارتا الزراعة والتموين مع مجلس النواب وضع آليات مُحددة لتسعير المحاصيل الاستراتيجية في المواسم المقبلة، بداية من القمح، وسط مطالبات بأن تضمن هامش ربح جيدًا للفلاح، يراعى الإنتاج، وقالت مصادر، إن مجلس النواب كلف الوزارة بحساب تكلفة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية بدءًا من محصول القمح خلال الموسم الحالي له لتحديد أسعار عادلة للتوريد المحاصيل الاستراتيجية التي تضم القمح، والبنجر، وقصب السكر، والقطن، والأرز، والذرة بأنواعها الشامية والصفراء، والفول الصويا.

تعد مصلحة الضرائب المصرية كراسة شروط ومواصفات لطرح المناقصة الخاصة بمشروع ميكنة الفاتورة الضريبية للممولين بهدف ضم الاقتصاد غير الرسمي تحت مظلة القانون، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن المصلحة تجرى حاليًا عدة اجتماعات مع مكتب “ارنست اند يونج” للحصول على استشارات الفنية قبل طرح الكراسة، متوقعة طرح المناقصة، بعد الانتهاء من إعلان الفائز بمشروع ميكنة مصلحة الضرائب.

قال وزير النقل الدكتور هشام عرفات، إن الوزارة تخطط لتحويل محطة قطارات السد العالي إلى منطقة لوجستية تخدم حركة التبادل التجاري ونقل البضائع مع الجانب السوداني، مشيرًا إلى أن الدراسات الخاصة بالربط السككي بين مصر والسودان تسير على قدم وساق.

يشهد سوق الهدايا رواجًا مع اقتراب موسم “عيد الحب” أو الفلانتين وزيادة الطلب على الهدايا مثل الدباديب والعطور وأيضًا الذهب الذي عادة ما يشهد زيادة في المبيعات خلال الموسم، وقال أحمد أبوجبل، رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال، لصحيفة البورصة، إن أسعار هدايا موسم “الفلانتين” هذا العام شهدت ارتفاعًا بنسبة 10% عن العام الماضي بسبب القيود التي وضعتها الدولة وزيادة الرسوم الجمركية على العديد من السلع غير الأساسية.

استقبلت الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية نتيجة اختبار الأتوبيس الكهربائي الصيني من الكلية الفنية العسكرية ووزارة البيئة، وأكدت نجاح التجربة الجديدة التي تمثل طفرة كبيرة في أنظمة النقل العام داخل المحافظة، وأكد اللواء خالد عليوة رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية على نجاح تجربة الأتوبيس الكهربائي، وأشار إلى أن الهيئة ستقوم بتوريد باقي أتوبيسات المناقصة وعددها 14 أتوبيسًا، ثم التفتيش عليها وذلك في خلال شهرين.

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر تمتلك تجربة ثرية في الحوكمة وميكنة المدفوعات المالية الحكومية ومكافحة الفساد وزيادة شفافية منظومة المالية العامة وتطوير أداء المصالح الإيرادية في مصر، مضيفًا أن مصر تبذل جهودًا كبيرة لتعزيز الشفافية والإفصاح المالي وإشراك المواطنين في صياغة أولويات السياسة المالية.
---------------------------

عناوين أخرى


بحث عمرو طلعت، وزير الاتصالات، وتكنولوجيا مع مسؤولي عدة شركات عربية وأجنبية فرص الاستثمار بالقطاع في مصر، حيث ألتقى بكل من الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بمجموعة ماجد الفطيم القابضة، ونائب رئيس مجموعة IDC العالمية، والرئيس التنفيذي لشركة إميتاك الإماراتية المتخصصة في تقديم الحلول التكنولوجية.

تلقّت هيئة الرقابة المالية عرض شراء إجباريًا تقدم به تحالف يضم شركة سمو للاستشارات ووادي للاستشارات وفلوريش للاستثمار للاستحواذ على 41.46% من أسهم شركة الكابلات الكهربائية مقابل 1.35 جنيه للسهم، للوصول بحصص التحالف إلى 90% من رأسمال الشركة.

رصدت شركة العامرية للأسمنت 300 مليون جنيه لشراء الفحم لاستخدامه ضمن مزيج الطاقة، ومن المقرر استلام أول شحنه بواقع 50 ألف طن قبل نهاية مارس المقبل.

فازت شركة ويكيلكس التجارية بتوريد 68 ألف طن أرز صيني في المناقصة رقم 2 التي أجرتها هيئة السلع التموينية.
------------------------------

اقتصاد الخليج


قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن السعودية ستحتاج لسعر يتراوح بين 80 و85 دولارًا لبرميل الخام لتحقيق التوازن في ميزانيتها لعام 2019.

أكد وزیر المالیة الكویتي، الدكتور نایف الحجرف، إن حكومة بلاده تستعجل مجلس الأمة (البرلمان) لمناقشة الاتفاقیة الخلیجیة لضریبة القیمة المضافة الانتقائیة والتي تشمل فقط التبغ ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازیة.

قال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، لتلفزيون العربية إن سوق النفط ستصل إلى التوازن بين العرض والطلب في الربع الأول من العام الجاري، مشيرًا إلى أنه راض عن تنفيذ اتفاق خفض المعروض المبرم بين “أوبك” وحلفاء من بينهم روسيا.

كشف وزير الاقتصاد الإماراتي، أن بريطانيا فاتحت الإمارات وغيرها من دول الخليج بخصوص اتفاق تجارة محتمل بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي، موضحًا أن التفاوض على مثل هذه الاتفاقات يمكن أن يستغرق سنوات.
------------------------------

عربي ودولي


أظهرت بيانات الجهاز المركزي للإحصاء في السودان أن معدل التضخم بالسودان تباطأ إلى 43.45% على أساس سنوي في يناير، من 72.94% في ديسمبر.

احتل الصينيون المرتبة الأولى، كأكثر جنسيات العالم شراء للعقارات في الولايات المتحدة خلال 2018، وذلك للعام السادس على التوالي، حيث بلغت مشترياتهم خلال العام 30.4 مليار دولار، بحسب الجمعية الوطنية للوسطاء العقاريين.

قال محمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة أوبك إن المنظمة لا تتلاعب في أسعار النفط، وذلك عندما سُئل عن إقرار لجنة بمجلس النواب الأمريكي مشروع قانون يستهدف تخفيضات معروض نفط أوبك، مضيفا خلال مؤتمر للطاقة بالقاهرة “عملنا ليس التلاعب في الأسعار، وبالتالي فمن الإجحاف اتهامنا بمثل ذلك”.

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي في الصين بمقدار 15.2 مليار دولار في يناير، وهي أكبر زيادة في عام، إلى 3.088 تريليون دولار، وذلك مقارنة بزيادة 11 مليار دولار في ديسمبر، بحسب بيانات البنك المركزي

أظهرت بيانات رسمية أن اقتصاد بريطانيا تباطأ كما هو متوقع في آخر ثلاثة أشهر من 2018، ليسجل النمو أقل مستوى له في ست سنوات، عند 0.2% من 0.6% بالربع السابق، وبالنسبة لعام 2018 بأكمله، تراجع النمو لأقل مستوى له منذ 2012 عند 1.4% من 1.8%في 2017.

تعليقات